منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الأمانة الوطنية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 خواطر حول مشروع القانون الأساسي لعمال التربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chaibe





خواطر حول مشروع القانون الأساسي لعمال التربية Empty
مُساهمةموضوع: خواطر حول مشروع القانون الأساسي لعمال التربية   خواطر حول مشروع القانون الأساسي لعمال التربية Emptyالثلاثاء أبريل 17, 2012 10:51 pm

إلى كل من يحمل هم أمته و يريد لها الرقي و الازدهار ، إلى كل غيور على منظومته التربوية التي أصبحت حقلا للتجارب ، و مكانا خصبا لتصفية الحسابات و قضاء المآرب الشخصية الضيقة الأفق . و الملاحظ أن منظومتنا تسير بطريقة البقاء للأقوى و بطريقة المثل الشعبي " الحاضر أعطوه و الغايب انسوه " لا بطريقة الرقي و الازدهار و التقدم التي لا بد أن يكون هدفها و غايتها الأولى و الأخيرة المتعلم : التلميذ " .
و لكي نصل إلى هذه الغاية النبيلة لا بد من الاهتمام بالمعلم و المنهاج ، لكل هذا ولغيره الذي لا يكفي الوقت لذكره ، نحن ثلة من منتسبي الابتدائي نقترح عليكم أفكارنا التي بإذن الله تسترضي جل منتسبي التربية و التعليم لأن غايتها إيجاد حلول جذرية لما تتخبط فيه منظومتنا دون إقصاء أو تصفية حسابات كما فعل بعض المرضى النفسانيين الذين و للأسف من منتسبي منظومتنا و وافقهم على أفكارهم الاقصائية و الهدامة بعض من إطارات وزارتنا الذين لاهم لهم سوى البقاء في المناصب و الاستمرار في ممارسة سياسة الاقصاء لذا فإننا نقترح ما يلي :
أولا : فيما يخص فئة المدرسين :
1 – التسمية و المستوى المطلوب و التصنيف :
التسمية المستوى المطلوب التصنيف
أستاذ بكالوريا + 3 سنوات 11
أستاذ أول بكالوريا + 4 سنوات 12
أستاذ ثان بكالوريا + 5 سنوات 13
أستاذ ثالث بكالوريا + 6 سنوات إن وجد أو للترقية 14
أستاذ رابع بكالوريا + 7 سنوات 15
أستاذ خامس بكالوريا +8 سنوات إن وجد أو للترقية 16
أستاذ سادس بكالوريا + 9 سنوات إن وجد أو للترقية 17
ملاحظة : الذين مستواهم أقل من بكالوريا + 3 سنوات نقترح تصنيفهم في الصنف 10
2 – توظيف المدرسين :
أ – توظيف المدرسين مباشرة :
يوظف المدرسون الذين زاولوا تكوينا ناجحا لمدة 5 سنوات بالمدارس العليا للأساتذة .
ب – توظيف المدرسين على أساس الشهادة و الاختبار :
في حالة عدم شغل خريجي المدارس العليا للمناصب الشاغرة فإنه يتم فتح مسابقة على أساس الشهادة و الاختبار للذين زاولوا تكوينا عاليا لمدة 7 سنوات " ماجستير " و في حالة عدم اكتفاء العدد يلجأ للذين زاولوا تكوينا عاليا لمدة 5 سنوات .
ملاحظة : إذا كان الذين يحملون شهادة الماجستير أقل من العدد المطلوب يتم توظيفهم مباشرة على أساس الشهادة دون الحاجة للاختبار .



3 – الترقية :
• أحكام انتقالية :
يتم إدماج كل مدرس حسب المستوى العلمي الذي يحمله ثم يتم ترقيته إلى الصنف الأعلى أو إلى الأصناف الأعلى حسب أقدميته مع احتفاظه بالأقدمية المتبقية كما يلي .
o أقدمية من 0 يوم إلى 10 سنوات إلا يوما ---------- تصنيفه فقط
o أقدمية من 10 سنوات إلى 20 سنة إلا يوما -------- تصنيفه + صنف واحد
o أقدميته من 20 سنة إلى 30 سنة إلا يوما ---------- تصنيفه + صنفين
o أقدميته من 30 سنة إلى 40 سنة إلا يوما ---------- تصنيفه + 3 أصناف
o أقدميته من 40 سنة إلى ما فوق ------------------- تصنيفه + 4 أصناف
ملاحظة : بعد زيادة الصنف أو الأصناف إلى التصنيف الأصلي للمدرس بقى المدرس يحتفظ بباقي أقدميته التي لم تستعمل في التصنيف الجديد .
 الترقية عن طريق الامتحان :
كل مدرس له 3 سنوات أقدمية في صنفه يحق له اجتياز امتحان الترقية لعدد لا يزيد عن 5 % من عدد منتسبي هذا الصنف .
 الترقية عن طريق التأهيل :
كل مدرس له 6 سنوات أقدمية في صنفه يحق له الترقية إلى الصنف الأعلى عن طريق التأهيل لعدد لا يزيد عن 5 % من عدد منتسبي هذا الصنف دون سقوط حقه في اجتياز امتحان الترقية .
 الترقية المباشرة :
كل مدرس له 10 سنوات من الأقدمية يرقى إلى الصنف الأعلى مباشرة بدون قيد أو شرط .
ثانيا : فيما يخص المدرين و المفتشين :
1 – الترقية :
لا يحق أصلا الترقية إلى مدير أو مفتش إلا لحملة الماجستير و لهم 5 سنوات من التعليم على الأقل و يجرون امتحانا كتابيا و تكوينا لمدة سنة يختم بامتحان .
 و استثناء و في حالة عدم وجود العدد الكافي في الذين تتوفر فيهم الشروط السابقة فإن من تتوفر فيه الشروط يبدأ في التكوين دون الحاجة لإجراء الامتحان الكتابي . و يفتح المجال أمام من لهم مستوى البكالوريا + 5 سنوات و 15 سنة من التعليم .
 و استثناء و في حالة عدم وجود العدد الكافي الذين تتوفر فيهم الشروط في الحالتين السابقتين . فإن من توفرت فيه الشروط السابقة يبدأ في التكوين دون الحاجة لإجراء الامتحان الكتابي . و يفتح المجال أمام من لهم مستوى البكالوريا + 4 سنوات و 20 سنة من التعليم .
2 – التسمية و التصنيف :
 مدير مدرسة ابتدائية : 17
 مدير متوسطة : 17 + 25 نقطة استدلالية
 مدير ثانوية : 17 + 50 نقطة استدلالية
 مفتش التعليم الابتدائي للمواد : 17 + 25 نقطة استدلالية
 مفتش التعليم الابتدائي للإدارة : 17 + 25 نقطة استدلالية
 مفتش التعليم المتوسط للمواد : 17 + 50 نقطة استدلالية
 مفتش التعليم المتوسط للإدارة : 17 + 50 نقطة استدلالية
 مفتش التعليم الثانوي للمواد : 17 + 75 نقطة الاستدلالية
 مفتش التعليم الثانوي للإدارة : 17 + 75 نقطة استدلالية
ملاحظة : أي منتسب للتعليم يريد الترقية لمفتش الإدارة بالإضافة لشرط 5 سنوات أو 20 سنة فإنه لا بد من توفر شرط 5 سنوات من الإدارة .
ثالثا : فيما يخص الحجم الساعي :
نظرا للعمل الجبار الذي يقوم به المدرس في جميع الأطوار دون استثناء ، و لما يلحقه من أعمال شاقة و مضنية خارج القسم ، فإن الحجم الساعي الواجب تطبيقه على المدرسين هو 20 ساعة كحد أقصى .
و في حالات قصوى و استثنائية تضاف للمدرس 3 ساعات إضافية لا أكثر مهما كان السبب و بمقابل مالي يساوي تماما ما يتقاضاه في الساعات العادة دون قيد أو شرط .
رابعا : فيما يخص التعداد الخاص بالتلاميذ :
نظرا لما للمدرسة من دور هام تقوم به تجاه أطفال الحاضر بناة المستقبل فإننا نقترح و بإلحاح :
 في الابتدائي : كل قسم بـ 25 تلميذا . و 30 تلميذا في الحالات القصوى
 في المتوسط : كل قسم بـ 30 تلميذا . و 35 تلميذا في الحالات القصوى
 في الثانوي : كل قسم بـ 35 تلميذا فقط .
خامسا : فيما يخص التقاعد :
نظرا للضغوطات النفسية الهائلة خاصة المسلطة على المدرس و نظرا لخصوصية القطاع فإننا نقترح : لفئة المدرسين : يحق لكل مدرس بعد 25 سنة من العمل طلب التقاعد الكامل .
ملاحظة : فيما يخص المديرين و المفتشين الحاليين :
فإن كل إطار يصنف في صنفه حسب مستواه العلمي و تضاف له أقدميته أصنافا و يضاف له صنف واحد لاجتياز الامتحان و التكوين مع أحقيته في الترقية في الصنف مثله مثل باقي المدرسين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خواطر حول مشروع القانون الأساسي لعمال التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية :: هموم وانشغالات-
انتقل الى: