”أس أن تي يو” تدعو بن بوزيد إلى منح عمال القطاع حق الترقية
أسانتيو
أكدت على ضرورة إعادة إدراج المناصب العليا المحذوفة
دعت النقابة الوطنية لعمال التربية ”أس أن تي يو”، وزارة التربية إلى تعديل القانون الخاص للقطاع بشكل يمكن عمال القطاع من الترقية بمختلف أشكالها مثل بقية عمال القطاعات الأخرى مع إعادة إدراج أغلب المناصب العليا المكتسبة في القانون 49 /90 التي تم حذفها مع اعتماد نظام الترقية بالتأهيل فقط تثمينا للأقدمية العامة· وأوضحت النقابة على لسان رئيسها عبد الكريم بوجناح أنه بعد المقارنة بين القانون 315/08الخاص بالموظفين المنتمين لأسلاك التربية الوطنية ومشروع مسودة وزارة التربية الخاصة بالتعديل تبين أن عمال قطاع التربية محرومون من الترقية بمختلف أشكالها مثل بقية عمال القطاعات الأخرى·
كما أشار المتحدث إلى أنه في قطاع التربية تم حذف أغلب المناصب العليا المكتسبة في القانون 49 /90 كأستاذ مكلف بالبحث التربوي، أستاذ مطبق بينما حافظت القطاعات الأخرى على مناصبها العليا المكتسبة مع إضافة مناصب عليا جديدة·
وطالبت النقابة على لسان المتحدث بإعادة التصنيف أمام عمال القطاع خاصة مساعدي التربية في السلم 10 ومعلمي المدارس الابتدائي في السلم 11 وأساتذة التعليم الأساسي في السلم 12وأساتذة التعليم المتوسط في السلم 13 وأساتذة التعليم الثانوي في السلم 14 مع فتح باب الترقية لجميع موظفي قطاع التربية وذلك باستحداث رتب جديدة مثل ناظر بالتعليم المتوسط ونائب مستشار للتربية صنف ,12 وترقية الأستاذ إلى أستاذ رئيسي بزيادة صنف حسب الطور التعليمي، واستحداث رتب جديدة إلى رتبة الأستاذ الرئيسي في كل من أطوار التعليم ولتكن الترقية بصنفين هذا إلى جانب الاستفادة من الشهادات العليا التي تحصل عليها موظفو القطاع أثناء الخدمة عوض انتقالهم للتعليم العالي كأساتذة، فترى النقابة ضرورة استحداث رتب التبريز في مختلف الأطوار تسند إليهم مهمة التكوين والبحث التربوي ومهام التحليل·
كما اقترحت النقابة في إطار الترقية لمناصب التفتيش والرقابة والإدارة اعتماد نظام الترقية بالتأهيل فقط تثمينا للأقدمية العامة·
أما بقية المناصب المخصصة للترقية فتكون إمكانية الترقية فيها تجمع بين نظام التأهيل بشقيه وفتح مجال الترقية لأسلاك التعليم للمشاركة في التأهيل لرتب الإدارة والتفتيش دون المرور على الرتب الرئيسية وإعادة تصنيف مفتشي التعليم الابتدائي ومديري المتوسط في السلم 15 مديري المدارس الابتدائية في السلم 14 ومستشاري التربية في السلم 14 واستحداث رتبة ناظر متوسطة صنف 14 مع إدماج الأعوان التقنيين للمخابر في السلك التربوي وإدماج وإعادة تصنيف مستشاري التوجيه المدرسي والمهني
ك·ليلى