وضوع: ف/ي شكاوى و طعون المستخدمين
برقية وزارة الداخلية و الجماعات المحلية رقم 723 بتاريخ 2011.07.19 تتعلق بدراسة شكاوى و طعون المستخدمين العاملين بالمؤسسات و الإدارات العمومية:
" على إثر تلقي المصالح المركزية للمديرية العامة للوظيفة العمومية بإستمرار و بصفة متزايدة العديد من الشكاوى و الطعون الواردة من المستخدمين العاملين بالمؤسسات و الإدارات العمومية المركزية منها و المحلية المتعلقة بمختلف جوانب المسار المهني للمستخدمين ، و جهت هذه الأخيرة إلى مسؤولي الموارد البشرية بالمؤسسات و الإدارات العمومية بموجب البرقية رقم 1031 المؤرخة في 2011.07.06 سلسلة من الإجراءات التي مقادها أنه يتعين على المؤسسات و الإدارات العمومية أن تتولى بنفسها دراسة الشكاوى و الطعون الخاصة بمستخدميها و معالجتها وفقا للأحكام التنظيمية المعمول بها و عند الإقتضاء التقرب من مصالح الوظيفة العمومية المركزية و المحلية حسب الحالة و إستشارتها في هذا الشأن، كما ينبغي على المؤسسات و الإدارات العمومية المتواجدة على المستوى المحلي طرح كل القضايا و الإنشغالات المتعلقة بتسيير مواردها البشرية على مصالح مفتشية الوظيفة العمومية الولائية التي بإمكانها تقديم الإستشارة القانونية و التوجيه اللازمين، أما بالنسبة للقضايا ذات الطابع الإستثنائي فإنه ينبغي عرضها على المصالح المركزية للوظيفة العمومية عن طريق السلطة السلمية أو المفتشية الولائية، بهذا الصدد أطلب منكم التطبيق الصارم للإجراءات المنصوص عليها في نص هذه البرقية "
إمضاء السيدة المديرة العامة للموارد البشرية و التكوين و القوانين الأساسية ك. بن يلس