نجيب Admin
| موضوع: قراءات في القانون التوجيهي للتربية الوطنية الجمعة مارس 18, 2011 11:57 pm | |
| قراءات في القانون التوجيهي للتربية الوطنية(منقول) رقم:08-04 و المؤرخ في:23/01/2008(الجزائر)
إن التنمية الكمية المحققة في مجال التربية حيث تضاعف عدد المتمدرسين بـ10 مرات منذ الاستقلال بعد انتقال نسبة التمدرس من 43.5% إلى 97%, وتبني الجزائر لديمقراطية التعليم ومجانيته وتجسيد خيار تعريب التعليم و جزأرة التأطير في كل المستويات واجهت المنظومة التربوية نقائص و اختلالات اثرت على نوعية التعليم , و التحولات المسجلة على الصعيدين الوطني و العالمي المتمثلة في التعددية و الديمقراطية و والمواطنة والتخلي عن الاقتصاد الموجه لصالح اقتصاد السوق و التنافس و التطور التكنولوجي و تكنولوجيات الاعلام و الاتصال, كل هذه العوامل ساهمت في حتمية اللجوء الى إصلاح المنظومة التربوية حيث تم تنصيب اللجنة الوطنية لاصلاح المنظومة الوطنية في ماي 2000 وقرار مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 30/04/2002, لتقرير الانطلاق في الاصلاح التربوي لمواجهة التحديات المتعددة و تحقيق الشروط العلمية و التكنولوجية لضمان تنمية مستدامة. * فالسياسة التربوية الجديدة جاءت لتستجيب لطموحات الامة و تندرج في الحركة الدؤوبة للعولمة و ذلك وفق الخطوات التالية: 1 تعزيز دور المدرسة كعنصر لاثبات الشخصية الجزائرية و توطيد وحدة الشعب الجزائري من خلال: - مبادئ اعلان اول نوفمبر 1954, - الابعاد المتنوعة للهوية الوطنية العالمية,الافريقية , الاسلام ,العروبة و الامازيعية - ضمان اللغة العربية النجاعة في التبليغ البيذاغوجي و عمليات التدريس, - اللغة الامازيغية العمق التاريخي و الانتروبلوجي, 2 التكوين على المواطنة بـ: - تعلم السيران الديمقراطي في الحياة الاجتماعية, - تنمية الحس المدني و التسامح و التحضير للحياة الاجتماعية و معرفة و فهم الحقوق و الواجبات , - تامين المعارف التي تسير حياة المجتمع, - تنمية معرفة حقوق الانسان و المرأة و الطفل, - ترقية معرفة و احترام المؤسسات الوطنية و الهيئات الدولية و الاقليمية لتثبيت فهم حقيقي لدى التلميذ, للحياة الوطنية في سياق العولمة, 3 اندماج المدرسة في حركة الرقي العالمية : - منح التلميذ ثقافة علمية و تكنولوجية حقيقية بتكوين الفكر بقدر ما هو اكتساب للمعارف و المهارات, - تكنولوجيات الاعلام و الاتصال و ادراجها في السنوات الاولى للدراسة, - التحكم في اللغات الاجنبية, 4 مبدأ الديمقراطية بضمان مبدأ تكافؤ فرص النجاح, 5 تثمين و ترقية الموارد البشرية حيث ان الجزائر مطالبة بتكوين ملامح التلاميذ الذين لهم فكر سليم عن طرق تدريس يرتكز على المقاربات المبنية على تطبيق انساق التحليل و التلخيص و حل المشكلات و بناء المعارف المهيكلة و التأقلم مع التحولات السريعة و ايجاد الحلول للمشاكل المرتبطة بها, * يتميز القانون التوجيهي للتربيةرقم: 08-04 و المؤرخ في 23/01/2008 على الامر رقم:76-35 و المؤرخ في 16/04/1976 بـ: -حصره في مجال التربية الوطنية (التربية التحضيرية,التعليم الاساسي ,التعليم الثانوي ), - نظام تربوي يتكيف مع اقتصاد السوق و مجتمع ديمقراطي, - فتح مؤسسات خاصة و ادراج تعليم اللغة الاماريغية, - تعليم المعلوماتية و الزامية تعليم الرياضة, -انشاء مجلس وطني للمناهج و مرصد وطني للتربية و التكوين يهتمان ببرامج التعليم و التقويم بالملاحظة و التحسين و التجديد, - صياغة حقوق وواجبات التلميذ ,المدرس,المدير, - معاقبة الاشخاص المخالفين لالزامية التعليم الاساسي,المادة 12, - تحديد اطار قانوني عام للوتائر المدرسية و تنظيم التعليم الاساسي (تعليم ابتدائي 5 سنوات ,تعليم متوسط 4 سنوات), - تنظيم ما بعد الالزامي: (مسلك اكاديمي يتمثل في شعب التعليم العام والتكنولوجي يؤدي الى الجامعة و مسلك مهني و يتمثل في تخصصات التكوين و التعليم المهنيين و الذي يؤدي الى عالم الشغل), - الحاق التكوين الاولي للمدرسين للتعليم العالي او التي تخضع للوصاية البيذاغوجية, - تثمين القانون الخاص لوظيفة التدريس, - الغاء احتكار الدولة للكتاب المدرسي و اعتماد الوسائل التربوية المكملة و المؤلفات شبه المدرسية , * محاور القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم:08-04 المؤرخ في 23/01/2008: 1.أسس المدرسة الجزائرية: - غاية التربية وهو رسم ملمح مواطن الغد, - مهام المدرسة وهي التهذيب بالمعارف و التنشئة الاجتماعية بالمواطنة و التأهيل بالاندماج, - المبادىء الاساسية للسياسة التربوية وهي مجانية التعليم و الزاميته و تكافؤ الفرص ,التكفل بالمعلمين و عدم تسييس المدرسة , 2.الجماعة التربوية: التلاميذ و كل من له علاقة مباشرة و غير مباشرة بتربية التلاميذ , 3. تنظيم التمدرس: - التربية التحضيرية, - التعليم الاساسي (التعليم الابتدائي 5 سنوات , التعليم المتوسط 4سنوات), - التعليم الثانوي, - المؤسسات الخاصة للتربية و التعليم , - الارشاد المدرسي و التوجيه المدرسي و المهني, - التقييم و المراقبة المستمرة, 4 تعليم الكبار: محو الامية و محو الامية البعدي و التعليم عن بعد, 5 المستخدمون: تكوين و تحسين مستواهم المعرفي و الاجتماعي, 6 المؤسسات المدرسية و هياكل الدعم و الاجهزة الاستشارية: - مؤسسات التربية و التعليم العمومية: التحضيرية و الابتدائية و المتوسطة و الثانوية, - هياكل الدعم: تكوين و تحسين مستوى المستخدمين و محو الامية و تعليم الكبار بما في ذلك تعليم عن بعد و البحث التربوي و التوثيق و الكتاب المدرسي و الوسائل التعليمية و التقييم بالامتحانات و المسابقات و علم النفس المدرسي و التوجيه و الاعلام و اقتناء و توزيع و صيانة الوسائل التعليمية, - البحث التربوي و الوسائل التعليمية :بما فيها المؤلفات شبه المدرسية بعد المصادقة عليها من طرف الوزارة المعنية, - النشاط الاجتماعي: التضامن و تقليص الفوارق الاجتماعية و الاقتصادية, - الخريطة المدرسية: توزيع الهياكل المتوازن عبر التراب الوطني, - الاجهزة الاستشارية: المجلس الوطني للتربية و التكوين و يشترك فيه ثلاث وزارات, و المرصد الوطني للتربية و التكوين يتابع و يلاحظ سير المنظومة التربوية و نتائجها و يقترح التحسينات, * و ينتظر من تطبيق القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم:08-04 المؤرخ في 23/01/2008: المساهمة في تحسين نوعية التعليم الممنوح و مردود المؤسسة التربوية وتطبيقيا على الامدين المتوسط والبعيد: -رفع مستوى تاهيل مستخدمي التعليم حيث التدرج الجامعي هو المعيار, - القضاء على نظام الدوامين, - تحسين نسب النجاح في الامتحانات المدرسية (60 % الى 80 %), - دعم الارشاد المدرسي و الاعلام , - تشجيع الخواص على انشاء هياكل التربية التحضيرية, - العمل على تجانس و تحسين معايير التمدرس و تقليص التسرب المدرسي, - تساوي نسبة التمدرس بين البنات و البنين, * نص القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم:08-04 المؤرخ في 23 جانفي 2008 1.اسس المدرسة الجزائرية: 1.1 غايات التربيةالمواد 1-2) تكوين مواطن مزود بمعالم وطنية ,متعلق بقيم الجزائر يفهم العالم و يتكيف معه و يؤثر فيه, 2.1مهام المدرسةالمواد 3-6( التعليم و التنشئة و التاهيل, 3.1 المبادىء الاساسية للتربية الوطنية المواد 7-18) - التلميذ مركز اهتمامات السياسة التربوية , - توفير التعليم لكل الجزائريين دون أي نوع من التمييز, -توفير الهياكل بما فيها المدارس الخاصة, 2 .الجماعة التربوية: (المواد 19-26 ) التلاميذ و من يكونهم و يسهر على تسيير مؤسساتهم, المعلم المادة22 , المدير المادة 23, المفتش المادة 24 , الولي المادة 25 , 3 تنظيم التمدرس: (المواد 27-72 ) 1.3 التربية التحضيرية (38-43), 2.3 التعليم الاساسي (التعليم الابتدائي 5 سنوات ,التعليم المتوسط 4 سنوات)(44-52) , 3.3 التعليم الثانوي العام و التكنولوجي: (53-56 ) , 4.3 مؤسسات التربية و التعليم الخاصة: (57-65 و 18), 5.3 الارشاد المدرسي: (66-68 ), 6.3 التقييم : (69-72 ) , 4. تعليم الكبار: (المواد 73-75 ) , 5. المستخدمون: ( المواد 76-80 ) 1.5 مستخدمو التعليم , 2.5 مستخدمو ادارة المؤسسات التعليم و التكوين, 3.5 مستخدمو التربية, 4.5 مستخدمو التفتيش و المراقبة, 5.5 مستخدمو المصالح الاقتصادية , 6.5 مستخدمو علم النفس و التوجيه المدرسي و المهني , 7.5 مستخدمو التغذية المدرسية , 8.5 مستخدمو السلك الطبي و شبه الطبي , 9.5 مستخدمو الاسلاك المشتركة , 6 مؤسسات التربية و التعليم العمومية و هياكل و نشاطات الدعم و الاجهزة الاستشارية: ( المواد 81-104 ) 1.6 مؤسسات التربية و التعليم العمومية (81-86) - المدرسة التحضيرية, - المدرسة الابتدائية, - المتوسطة, - الثانوية, 2.6 هياكل الدعم: (87-88) مهمتها: - تكوين المستخدمين و تحسين مستواهم , - محو الامية وتعليم الكبار و التعليم و التكوين عن بعد , - البحث التربوي و التوثيق و الانشطة المرتبطة بالكتب المدرسية و الوسائل التعليمية, - تكنولوجيات الاعلام و الاتصال الحديثة و تطبيقاتها , - التقييم و الامتحانات و المسابقات , - علم النفس المدرسي , التوجيه , و الاعلام الخاص بالدراسات و التكوين و المهني , - البحث في المجال اللغوي , - اقتناء التجهيزات التعليمية و توزيعها و صيانتها - مع امكانيات انشاء اخرى مسايرة للتطور ... 3.6 البحث التربوي و الوسائل التعليمية : (89-95 ) - يندرج البحث التربوي ضمن السياسة الوطنية للبحث العلمي (89) - يمكن استعمال الوسائل التعليمية المكملة , و الكتب شبه المدرسية في المؤسسات المدرسية بعد اعتمادها (93) , 4.6 النشاط الاجتماعي: (96-98 ) بضمان الوسائل التعليمية و الادوات المدرسية و النقل و التغذية و الصحة المدرسية و النشاطات الثقافية و الرياضية و الترفيهية و يهدف الى الحد من الفوارق الاجتماعية و الاقتصادية للتلاميذ , 5.6 الخريطة المدرسية: (99-101 ) توزيع المنشآت المدرسية عبر الوطن , 6.6 الاجهزة الاستشارية : (102-104) - انشاء مجلس وطني للتربية و التكوين (102) فضاء للتشاور و الابتكار , - انشاء مرصد وطني للتربية و التكوين (103) ملاحظ ,مصحح و محسن - مع امكانية انشاء اخرى حسب الحاجة (104) , 7. احكام ختامية: (المواد 105-106 ) تلغي كل الاحكام المخالفة و لا سيما الامر رقم :76-35 المؤرخ في 16 افريل 1976 . ان القانون مكون من 106 مادة الامرية 76-35 الموؤرخة في 16/04/1976 المرجع والمصدر من تلخيص: شعباني عزوز مفتش تربية | |
|