1- يقترح وزير التربية الوطنية في إطار السياسة العامة للحكومة وبرنامج عملها المصادق عليها وفقا لإحكام الدستور ،عناصر السياسة الوطنية في ميدان التربية الوطنية ويتولي تنفيذها طبقا للقوانين والتنظيمات الجاري بها العمل ، ويقدم حصيلة نتائج نشاطه لرئيس الحكومة ومجلس الحكومة ومجلس الوزراء حسب الأشكال والكيفيات والآجال المقررة.
2- يختص وزير التربية بجميع الأنشطة المتعلقة بتربة الأطفال الذين يبلغون سن الدراسة الإلزامية حتى تخرجهم من أطوار التعليم التي تنظم من اجلهم.
وبهذه الصفة، يدخل في صلاحياته ما يأتي:
* التعليم الأساسي والتعليم الثانوي وكذا جميع الأنشطة المرتبطة بمؤسسات التعليم المخصصة لهذين الطورين ،
* التكوين الأولي وتحسين المستوي المخصصين للمدرسين في طور التعليم الأساسي والتكوين التربوي وتحسين مستوى أساتذة التعليم الثانوي،
تكوين المستخدمين في التأطير التربوي والإداري وتحسين مستواهم ،
* الأنشطة الثقافية والرياضية والترفيهية، بصفة عامة كل الأنشطة المكملة للمدرسة التي تنظم لفائدة التلاميذ وكذا الأنشطة ذات الطابع الاجتماعي المخصصة لصالح التلاميذ و المستخدمين ،
* جميع الأنشطة المتر بطة بضبط مقاييس الكتب المدرسية والوسائل التعليمة الاخري والمعدات و التجهيزات المستعملة في مؤسسات التربية والتكوين التابعة للقطاع وتقنينها واعتمادها ،
* إعداد المقاييس المتعلقة بالهياكل الأساسية المدرسية وقواعد استعمالها وصيانتها ،
* الوصاية و المراقبة التربويتان علي التعليم التحضيري والمكيف بالاتصال مع القطاعات المعنية وكذا تصور البرامج المرتبطة بذلك.
3- يتولي وزير التربية الوطنية ، قصد القيام بالمهام المحددة في المادة 2 أعلاه ، دفع تطوير أنشطة التربية والتكوين ويبادر بكل تدبير من شانه أن يضمن ترقية التربية لتحسين نوعية التعليم ومستواه .
وبهذه الصفة، يقترح التدابير المتعلقة بما يأتي :
* تجديد الأهداف العامة للتعليم ،
* التجديد و التكيف الدائمان لبرامج التعليم ومحتوياته،
* تنفيذ المناهج والمواقيت التعليمة الملائمة،
* تجديد كيفيات تقويم المعارف ومراقبتها باستمرار،
* تحديد شروط تدرج التلاميذ وتوجيههم ،
* تحديد كيفيا ت تتويج المدرسة وشروط معادلة الشهادات واعتماد المؤهلات
4- يتولي وزير التربية الوطنية دفع أي نشاط من شانه أن يكفل تطوير البحث التربوي وترقيته في قطاع التربية
وبهذه الصفة يقوم بما يأتي:
* يبادر بأي تفكير ودراسة وبحث خاص في المنظومة التربوية بمختلف جوانبها ويباشر ذلك ،
* ينشط وينجز أية دراسة مستقبلية تتعلق بتطوير المنظومة التربية ،
* يشجع تصور للكتب المدرسية والأدلة وغيرها من الوثائق والوسائل التعليمة في المؤسسات التربوية و إعدادها ،
* يشجع إعداد كل وسائل الدعم التربوي التكميلية المطابقة لأهداف التعليم و برامجه الخاضعة لاعتماده،
* يسهر علي إقامة منظومة تقويم مستمر للبرامج والمواقيت و المناهج والوسائل التعليمية ،
* يقوم بأية دراسة تتعلق بسير المنظومة التربوية في جوانبها التنظيمية و الاقتصادية ،
* يتولي نشر المعلومات ونتائج الأبحاث ذات الطابع التربوي و العلمي و التكنولوجي و التقدم الحاصل في مجال التربية.
5- يتولي وزير التربية الوطنية أي عمل يرمي إلي تحسين تأهيل المعلمين وموظفي التأطيرالتربوي والإداري ومرودهم .
وبهذه الصفة ، يقوم بما يأتي :
* يبادر بأي إجراء تشريعي وتنظيمي يمكن من رفع مستوي توظيف المعلمين.
* ينظم العمليات الرامية إلي دعم التكوين التربوي الأولي للمعلمين،
* يطور برامج تحسين المستوي وتجديد المعارف المخصصة لمستخدمي التعليم و التأطير،
* يشجع رفع شأن عمليات التكوين و تحسين المستوي بإدراجها في تسير الحياة المهنية،
* يشارك في تكوين مستخدمي التعليم التحضيري و التعليم المكيف و تحسين مستواهم.
6- يتولي وزير التربية الوطنية ، بالاتصال مع الوزارات و الهيئات المعنية، مايأتي :
* يشجع تطوير التربية الفنية والبدنية والرياضية في المؤسسات التعليمة ،
* يعمل لترقية سياسة الترفيه التربوي لا سيما من خلال التبادلات بين التلاميذ و المؤسسات،
* يعيد الاعتبار لنشاط الايقاظ و الأنشطة المكملة للمدرسة.
7- يتولي وزير التربية الوطنية ، بالاتصال مع الهيئات والمؤسسات و الجمعيات المعنية , ترقية محو الأمية ورفع المستوي الفكري و الثقافي لدي المواطنين. بما يسمح للشبان و الكبار إن يواصلوا تحصيلهم العام و تكوينيهم بعد مرحلة المدرسة مدي الحياة .
8- يتكفل وزير التربية الوطنية ، بالاتصال مع الوزارات والهيئات المعنية ، بترقية سياسية تضمن للتلاميذ الرفاهية الضرورية لحسن سير دراستهم ، لاسيما من خلال إعطاء التلاميذ المحتاجين المنح وتنظيم التغذية المدرسية وإقامة منظومة للصحة المدرسية والوقاية الطبية .
9- يحدد وزير التربية الوطنية أدوات التخطيط ويسهر علي تنفيذها، كما يعد مخططات تنمية القطاع التربوي علي الأمد الطويل و المتوسط والقصير ويقوم مدي تقدم ذلك و يقترح التدابير الضرورية لتصحيحها ويسهر علي إعداد سياسة الخريطة المدرسية التي يحدد أهدافها ومنهجيتها و مقاييسها تحديدا يضمن تكافؤ الفرص في الالتحاق بالتعليم و التكوين ويسهر علي تنفيذ تلك السياسة، ويسهر، زيادة علي ذلك ، علي إعداد قوائم التجهيزات و المعدات التعليمة و علي مراجعتها باستمرار و ضبط مقاييسها، كما ينشط وينسق، بالاتصال مع القطاعات المعنية ، أي عمل في التكامل الاقتصادي المرتبط بمجال اختصاصه.
10- يتولي وزير التربية الوطنية ما يأتي :
* يضبط مقاييس سير المؤسسات ،
* يحدد قواعد تنظيم المؤسسات التعليمية وعملها ويسهر علي تطبيقها ،
* يجدد قواعد استعمال التجهيزات و صيانتها،
* يتصور قواعد تنظيم التعليم التحضيري و سيره.
11- يسهر وزير التربية الوطنية علي تزويد المؤسسات التابعة لوصايته بقانون أساسي يلائم أهدافها ، ويتخذ، بالاتصال مع الوزارات المعنية ، أي إجراء تنظيمي كفيل بالحفاظ علي حرمة المؤسسات المدرسية وضمان سير التعليم في أحسن ظروف الأمن العام والنظافة والانضباط . كما يسهل مشاركة أولياء التلاميذ في حياة المؤسسات ويشجع جمعياتهم .
12- يبادر وزير التربية الوطنية بأي تدبير كفيل بتحسين التسيير الإداري و المالي في الهياكل المركزية و غير المركزية وغيرا لممركزة في المؤسسات الموضوعة تحت وصايته ويسهر علي تطبيق هذا التدبير .
13- يبادر وزير التربية الوطنية بإقامة النظام الإعلامي المتعلق بالأنشطة التابعة لمجال اختصاصه ويعد أهدافه واستراتيجياته وتنظيمه و يحدد له الوسائل البشرية و المادية و المالية التي تنسجم مع المنظومة الوطنية للإعلام في كل المستويات .
14- يبادر وزير التربية الوطنية بإقامة نظام للرقابة يتعلق بالأنشطة التابعة لمجال اختصاصه و يضع أهداف هذا النظام واستراتيجياته وتنظيمه ويحدد له وسائله التي تنسجم مع المنظومة الوطنية للرقابة في كل المستويات .
15- يضطلع وزير التربية الوطنية بما يأتي :
* يشارك في كل المفاوضات الدولية ، الثنائية و المتعددة الإطراف ، التي لها صلة بالأنشطة المرتبطة بمجال اختصاصه و يقدم مساعدته للسلطات المختصة المعنية بشأنها ،
* يسهر علي تطبيق الاتفاقات و الاتفاقات الدولية و يتخذ ، فيما يخص وزارته ، التدابير الضرورية لتجسيد الالتزامات التي تكون الجزائر طرفا فيها،
* يتولي ، بالتشاور مع وزير الشؤون الخارجية ، تمثيل القطاع في أعمال الهيئات الجهوية والدولية ذات الاختصاص في ميدان التربية و التكوين ،
* يمثل القطاع في المؤسسات الدولية التي تعالج المسائل التي تندرج في إطار صلاحياته،
* يقوم بأية مهمة في العلاقات الدولية ، يمكن إن تسندها إليه السلطة المختصة .
16- يقترح وزير التربية , قصد القيام بالمهام و تحقيق الأهداف الموكلة له ، تنظيم الإدارة المركزية الموضوعة تحت سلطته و يسهر علي حسن سيرها في إطار القوانين و التنظيمات الجاري بها العمل ،
كما يقترح إقامة أية هيئة تشاورية و/أو تنسيقية وزارية مشتركة وأي جهاز آخرمن شانه المساعدة علي التكفل الأحسن بالمهام المستندة إليه ،
ويشارك في إعداد قواعد القانون الأساسية التي تطبق علي موظفي القطاع . ويتولي تقدير ما تحتاج إليه الوزارة من وسائل مادية و مالية وبشرية ويتخذ التدابير الملائمة لتوفيرها في إطارا لقوانين و التنظيمات الجاري بها العمل.