منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الأمانة الوطنية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 النجاح يكون على 10 من 20 حسب درجة الإستحقاق وفي حدود المناصب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الوفي

الوفي



النجاح يكون على 10 من 20 حسب درجة الإستحقاق وفي حدود المناصب Empty
مُساهمةموضوع: النجاح يكون على 10 من 20 حسب درجة الإستحقاق وفي حدود المناصب   النجاح يكون على 10 من 20 حسب درجة الإستحقاق وفي حدود المناصب Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 9:06 pm

[size=18]صدر وزير التربية أبو بكر بن بوزيد والمدير العام للوظيف العمومي جمال خرشي بتفويض من الأمين العام للحكومة قرارا وزاريا مشتركا ينص على تحديد إطار جديد لتنظيم مسابقات التوظيف على أساس الإختبارات والإمتحانات المهنية للإلتحاق بمختلف الرتب وبعض المناصب العليا في قطاع التربية الوطنية .

*
ينص القرار على إقصاء كل مترشح يتحصل على علامة تقل على 5 من 20 في أحد الإختبارات الكتابية، ويعد غير ناجحين كل المترشحين المتحصلين على معدل عام يقل عن 10 من 20، ويعتبر ناجحين نهائيا فقط المترشحون المتحصلون على معدل عام يساوي أو يفوق 10 من 20 حسب درجة الإستحقاق وفي حدود المناصب المالية المراد شغلها، وعلى الناجحين في المسابقة الإلتحاق بالمنصب في أجل 15 يوما ابتداء من تاريخ تبليغه بالنجاح وإلا يفقد حقه في النجاح ويعوّض بمترشح آخر .
*
كما ينص القرار الجديد الذي يسري مفعوله ابتداء من اليوم على منح زيادات في النقاط للمترشحين أعضاء جيش التحرير والمنظمة المدنية لجبهة التحرير الوطنية وأبناء وأرامل الشهداء .



التوظيف في رتبة أستاذ المدرسة الإبتدائية
*
أما التوظيف في رتبة أستاذ المدرسة الإبتدائية، فيتم على أساس اختبار مهني، يتضمن ثلاثة اختصاصات، اختصاص اللغة العربية ويجري من خلال اختبار في الثقافة العامة، مدته 3 ساعات ومعامله 2، اختبار في اللغة العربية، مدته 3 ساعات ومعامله 3، واختبار في الرياضيات مدته 3 ساعات ومعامله 3 .
*
بالإضافة إلى اختصاص اللغة الأمازيغية ويتضمن اختبار في الثقافة العامة مدته 3 ساعات ومعامله 2، اختبار في اللغة الأمازيغية مدته 3 ساعات ومعامله 3، اختبار في اللغة العربية مدته ساعتان ومعامله 2 .
*

*
التوظيف في رتبة أستاذ رئيسي للمدرسة الإبتدائية
*
التوظيف في رتبة أستاذ رئيسي للمدرسة الإبتدائية ويتمثلون في أساتذة اللغة العربية ويجرون اختبارا في اللغة العربية مدته 3 ساعات ومعامله 3، اختبارا في الرياضيات مدته 3 ساعات، ومعامله 3، واختبارا في علوم التربية مدته 3 ساعات ومعامله 2 .
*
أساتذة اللغة الأمازيغية وأساتذة اللغة الفرنسية ويجرون اختبارا في الثقافة العامة مدته 3 ساعات ومعامله 2، واختبارا في اللغة الأمازيغية أو في الفرنسية حسب الإختصاص مدته 3 ومعامله 3، واختبارات في علوم التربية مدته 3 ساعات ومعامله 2 .
*

*
التوظيف في رتبة أستاذ التعليم المتوسط
*

التوظيف في رتبة أستاذ التعليم المتوسط، ويتم من خلال اختبارات كتابية في الثقافة العامة ومدته 3 ساعات ومعامله 2، وفي مادة الإختصاص ومدته 3 ساعات ومعامله 3، واختبارا شفهيا للقبول من خلال محادثة لمدة 20 دقيقة مع أعضاء اللجنة حول موضوع أو نص له علاقة باختصاص المترشح، ومعامله 1 .
*
التوظيف في رتبة أستاذ رئيسي للتعليم المتوسط ويتم على أساس امتحان مهني من خلال اختبارات في الثقافة العامة مدته 3 ساعات ومعامله 2، واختبار في الإختصاص مدته 3 ساعات ومعامله 2، واختبار في لوم التربية مدته 3 ساعات ومعامله 2 .[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bel68





النجاح يكون على 10 من 20 حسب درجة الإستحقاق وفي حدود المناصب Empty
مُساهمةموضوع: رد: النجاح يكون على 10 من 20 حسب درجة الإستحقاق وفي حدود المناصب   النجاح يكون على 10 من 20 حسب درجة الإستحقاق وفي حدود المناصب Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 10:37 pm

]b]هذه ليست أمورا جديدة على سي بن بوزيد وسي جمال ولاتستحق كل هذه البروتوكولات .كان عليهم أن ينظروا في العملية التي تتم بها المسابقات وطريقة اجرائها وما يترتب عنها من تلاعب بالنتائج وتأخير في اعلانها وربما حتى الغائها كما حدث مؤخرا في بعض الولايات .[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوفي

الوفي



النجاح يكون على 10 من 20 حسب درجة الإستحقاق وفي حدود المناصب Empty
مُساهمةموضوع: رد   النجاح يكون على 10 من 20 حسب درجة الإستحقاق وفي حدود المناصب Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 11:30 pm

مسابقات التوظيف تمت بشفافية ..والدليل ان مسابقات توظيف مستشاري التربية الذي نجح فيها هو ممن يستحق هذا النجاح ...ولم يتم التلاعب بنتائجها ... فلا داعي للحكم المسبق اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bel68





النجاح يكون على 10 من 20 حسب درجة الإستحقاق وفي حدود المناصب Empty
مُساهمةموضوع: رد: النجاح يكون على 10 من 20 حسب درجة الإستحقاق وفي حدود المناصب   النجاح يكون على 10 من 20 حسب درجة الإستحقاق وفي حدود المناصب Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 1:01 am

[[color=red]b]مع احترامي لرأيك أخي , فلست سوداوي النظرة وليست أحكامي اعتباطية مسبقة وأنما اتكلم على عموم الأسلاك في كل الولايات وقد حدث فعلا تلاعبا بالنتائج في بعض الولايات وتم على اثرها الغاء نتائج مدراء الابتدائي والمتوسط وقد تناقلتها وسائل الاعلام وبعض المنتديات. ثم أنت استدللت على نزاهة المسابقات بسلك مستشاري التربية ولم تتكلم عن الأسلاك الأخرى كسلك المدراء والأساتذة ومساعدي التربية . ثم لما هذا التكتم والتأخر في أعلان ظهورها ؟ . هل تحتاج العملية كل هذا الوقت ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bel68





النجاح يكون على 10 من 20 حسب درجة الإستحقاق وفي حدود المناصب Empty
مُساهمةموضوع: رد: النجاح يكون على 10 من 20 حسب درجة الإستحقاق وفي حدود المناصب   النجاح يكون على 10 من 20 حسب درجة الإستحقاق وفي حدود المناصب Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 1:40 am

اليك ما كتبته أنت أخي الوفي عن نزاهة المسابقات وشفافيتها في مساهمات سابقة :

رفضت المديرية العامة للوظيف العمومي إشهار نتائج المسابقات الخاصة بأسلاك التربية الوطنية في رتبتي أساتذة التعليم الإبتدائي و مدراء المدارس الإبتدائية في عدد من الولايات، بناء على الغش الذي اكتشف في أوراق المترشحين، على غرار الإجابات المتشابهة و الشكوك التي انتابت المترشحين، نظرا لغياب الإجابات النموذجية و سلم التنقيط والتي ترفض وزارة التربية نشرها.

وفي هذا الخصوص تأكد أنه يتعين على وزارة التربية الوطنية استرجاع مكانة المسابقات ومصداقية الإمتحانات، قصد وضع حد للتجاوزات التي لا زالت تسجل إلى يومنا هذا، كما طالبنا بضرورة إعطاء أهمية لذوي الكفاءة العلمية وإجراء الإمتحانات بكل شفافية ووضوح.

وفي رده عن قضية إلغاء مسابقات أساتذة التعليم الإبتدائي ومدراء المدارس الإبتداية بولايات من الوطن، على غرار وهران، تبسة، جيجل، سكيكدة، ذكر أن السبب راجع إلى اكتشاف المديرية العامة للوظيف العمومي لتجاوزات أثناء إجراء الإمتحانات وكذا في فترة تصحيح الأوراق، حيث اعتبرته بالغش المفضوح، نظرا لوجود عدة أوراق متشابهة في الإجابات، كما أن النقابة طالبت في العديد من المناسبات من وزارة التربية الوطنية، أن تعمل على وضع حد للشكوك التي تراود المترشحين عن طريق نشر الإجابات النموذجية للأسئلة وسلم التنقيط في موقعها الرسمي، ليتسنى لكافة المترشحين الإطلاع بكل وضوح وشفافية على مضامين الإجابات.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

[b]الوظيف العمومي‮ ‬يرفض إشهار بعض نتائج مسابقات أساتذة ومدراء المدارس الإبتدائية


-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
دعت النقابة الوطنية لعمال التربية الوزير بن بوزيد إلى فتح تحقيق ''معمّق'' و''جدي'' لكشف المتورطين في قضية الغش الذي كان سببا في إلغاء المسابقات المهنية للقطاع في عدد من ولايات الوطن مؤخرا، كما طالبته بتسليط عقوبات صارمة على مديري التربية الذين يرفضون لحد الآن نشر نتائج هذه المسابقات في بعض الولايات على غرار تيزي وزو سطيف، الشلف وغليزان.
أكد رئيس النقابة بوجناح عبد الكريم بأنه سيرفع، هذا الأسبوع، شكوى إلى وزير التربية يتعرض فيها إلى حالة القلق التي انتابت المشاركين في المسابقات من أجل نيل منصب في أسلاك المساعدين التربويين ومديري المؤسسات التربوية والمفتشين وعدم فهم هؤلاء للدوافع الحقيقية التي تقف وراء رفض مديري التربية تعليق قوائم الناجحين، مضيفا بأن إخفاءها يمكن تفسيره بكل بساطة على أنه محاولة جديدة للتلاعب بهذه القوائم سواء بتضييع الفرصة أمام الفائزين في الالتحاق بالدورات التكوينية التي يفترض انطلاقها خلال العطلة الشتوية الحالية بحجة الغياب، أو بغرض اجتناب فتح باب الطعون للراسبين رغم كونه حقا يكفله لهم قانون المسابقة.
وحسب محدثنا، فإن الوزارة الوصية مطالبة من جهة بإصدار أوامر إلى مديريات التربية للإفراج عن هذه القوائم في الحال، وأيضا محاسبة المسؤولين المحليين عن ''فضائح الغش'' التي كشفت عنها مصالح الوظيف العمومي في مسابقات القطاع، منها العثور على أجوبة متطابقة واللجوء إلى الرمز أو أسلوب الشفرة لتسهيل التعرف على ورقة الممتحن كاستخدام أقلام مختلفة في الكتابة، علما أن تجاوزات مماثلة سجلت في المسابقات العام المنصرم، إلا أنه لم يتخذ أي إجراء، يتابع بالقول، ضد المتواطئين فيها بدليل تكرارها هذه السنة.
ووصف بوجناح ما يحدث في المسابقات ''بالمهزلة الحقيقية''، مشيرا إلى أنها ستفقد مصداقيتها مستقبلا إذا لم تتدخل الوزارة قبل ''فوات الأوان'' لوضع حد.. ثم عاد للحديث عن الخسائر المادية المترتبة عن إلغاء المسابقات الوطنية في أي ولاية كانت، والتذكير بأن تنظيمها يكلف الخزينة العمومية أموالا طائلة تصرف على الحراسة والتصحيح وتحضير الأسئلة تذهب كلها سدى كل سنة بسبب إلغاء النتائج.
وأضاف من جانب آخر أن تجاوز الوزارة لخلافها مع المديرية العامة للوظيف العمومي سيساهم في إعادة النظر في تاريخ تنظيم المسابقات المهنية وجعلها في شهر ماي عوض شهر أوت، حتى يتسنى للناجحين استلام عملهم في بداية الموسم الدراسي وليس في منتصفه، الأمر الذي يؤدي إلى اضطراب التدريس تماما مثلما جرى العام المنصرم حينما توجه الناجحون في المسابقات وهم أساتذة في الرياضيات إلى الدورات التكوينية تاركين وراءهم تلاميذ أقسام الرابعة متوسط.
الخبر:18/12/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو ارسل رسالة

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
قام وزير التربية أبو بكر بن بوزيد بزيارة مفاجئة إلى مركز التصحيح الخاص بالمسابقات المهنية للأساتذة والمساعدين التربويين، وعلى خلاف عادته خرج وزير التربية الوطنية من الوزارة بدون بروتوكولات وبدون حرَسه الشخصي، واستقلّ السيارة بنفسه واتّجه إلى شرق العاصمة ليطّلع على ظروف وطريقة إعداد قائمة الناجحين في مسابقات التوظيف، فيكتشف بنفسه طريقة العمل والمداولات التي تقوم بها مصالح الوظيف العمومي وممثلو وزارة التربية ويقف عند حقيقة التلاعبات التي تقع في النتائج، الأمر الذي أفقده أعصابه.[/size]

-------------------------------------------------------------------------
موضوع: المسابقات المهنية لوزارة التربية و أنفلونزا الامتيازات ،و الأقدمية و التمرميد

كعادة كل موسم و في مثل هذه الفترة تبدأ كواليس قطاع التربية في الاشتغال ، و التحرك ...و السبب هي المسابقات المهنية لإطارات قطاع التربية (مسابقات مدراء ، نظار ، مستشار ..... و مسميات أخرى ما عاد يهمنى معرفتها ) .

قلت ما عاد لأنه للحظة همني أن أعرف كيف يعتلي البعض هذه المناصب فجأة و دون سابق إشعار ، و غالبا من غير كفاءة مشهودة .

رحلة الاكتشاف ابتدأت صدفة عندما طلبت مني إدارة المؤسسة توقيع الاطلاع على مسابقة النظار التي حدد أخر أجل لاستلام ملفاتها بحوالي أربعة أيام قبل اطلاعي على المسابقة ... بطبيعة الحال لم أوقع ، بل اعترضت أيضا لأنني كنت أنوي المشاركة في هذه المسابقة فكل الشروط متوفرة فيّ و في غير من الزملاء الذين لم ينالوا مثلي حتى شرف الاطلاع المتأخر ...و يبدو أنني مخيفة ... أو ربما مهمة ...فملفي جمع في دقيقتين و وفق عليه ، الحقيقة أني شعرت بسعادة كبيرة و أنا أطبق قولا غرسته فينا مدرستنا منذ الطفولة حتى تحول إلى شعار ( لا يضيع حق وراءه مطالب )

و قطعت عهدا بعد ذلك على نفسي أن لا أترك حقوقي في إطار عملي تضيع مني ، على الأقل لأبدو قوية أمام نفسي .

و بمقابل هذا العهد أخذت أذاكر ، فلا امتياز لي غير المذاكرة و الاجتهاد ... فأبي رحمه الله غادرنا قبل سنوات دون أن يترك لنا امتيازات بمقايسنا المطلوبة اليوم ، و لو عاش هذه السنوات كان بالتأكيد سيتمنى لو أنه مات قبل الستينيات ـ طالما هو ميت ميت ـ لأنه سيترك لنا السلاح الحقيقي بعد استشهاده ... فتوقيت أبي للموت لم يكن مضبوطا ... ...و مع ذلك أنا مؤمنة بأنه شهيد ، و بأنه مجاهد أيضا، فقد جاهد ظروفه الصعبة ، و تحمل الكثير حتى ندرس و نحمل أهم شهادات جامعتنا ، و إلى ذلك غرس فينا حب هذا الوطن بإخلاص .... مسكين أبي لا تصنيف لجهاده ....آه

فها هو أهم امتياز يضيع علينا، و هو الحال بالنسبة للامتيازات الباقية .

حسن فأنا لا أعرف مدير التربية و لا حتى أحدا من دواره أو دشرته فيتوسط لي ... و لا أعرف أيضا رؤساء المصالح في المديرية .... و لا موظفيها .... حتى سكرتيرة المدير العام ـ مع الأسف ـ لم ألتق بها في عرس ، و لا عند حلاقة ، أو حمّام .....

لا امتياز لي و لا أمل غير المذاكرة و انتظار موعد المسابقة الذي لم يأت ..و السبب أن مديرية التربية عندنا مازالت تعتمد في إيصال الاستدعاءات و المراسلات على الحمام الزاجل .... فطار الحمام و لم يحط .... و ضاع استدعائي ، و معه ضاعت عليّ كل المسابقة ، بينما شيء في داخلي يطرق على أعصابي ساخرا (آلا يضيع حق وراءه مطالب) ؟

و لكنني قررت ـ رغم الإهمال الذي حدث ـ أن أواصل رحلة الاكتشاف ، و المسابقة التالية ستكون لمدراء المؤسسات ، و كالعادة جمع ملفي مستعجلا للسبب نفسه (اللامسؤولية و الإهمال) ....و ليته لم يجمع لأنه عاد مرفوضا بحجة الافتقار إلى الخبرة و الأقدمية المحددة بعشر سنوات على الأقل …

شر البلية ما يضحك .... مازلنا في الـ 2010 نتحدث عن خبرة تكتسب عبر عشر سنوات كاملة … هذا عار و استخفاف بطاقاتنا و قدراتنا ، و هو إحباط للعزائم أيضا .

لست أدري متى سأشعر بفاعليتي ؟ هل الآن و رغبتي في العطاء و العمل متوهجة ، أم بعد عشر سنوات أقدمية .. عندما يضعف بصري ، و تضعف ذاكرتي ، و أصاب بالنسيان ، والحساسية، و الربو ، و السعال الديكي ، و شلل الأطفال ، ....، ثم يتمكن مني الملل و القرف و غبار الأقدمية و رتابتها .

حسن كل ما مضى ما عاد يهمنى ، فأنا واحدة من معلمي قطاع التربية غير المفطومين فسنوات خبرتي لم تكتمل بعد ، و منه لا أطمح … لا أمل ….. ولا حتى أفكر... كل ما أحسنه أنتظر ( وقت أش إيزيدونا ) و عندما لا يحدث هذا ( أنقرف مع لمقرف حتى بلا فهامه)… و الأهم من كل ما سبق أنني أخرج على يدي جيلا مثلي محاصرة طاقته ، لا فرصة له ما لم يصل سن الشيخوخة و ما لم يشبع (تمرميد).



منقول للاستاذة
بوخروف سهام
من منتديات ضفاف الابداع

-----------------------------------------------------------------------------------------------------

فلا أرى بعد هذا حسب ما كتبته في مساهماتك السابقة أن هناك شفافية بنسبة كبيرة في العملية ؟؟؟؟[]






















[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النجاح يكون على 10 من 20 حسب درجة الإستحقاق وفي حدود المناصب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية :: ساحة التعليم المتوسط-
انتقل الى: