يتولى مدير التربية القيام بما يلي :
استلام الملفات من مديري المؤسسات التعليمة أو المسؤولين المباشرين ومراقبتها مع تسليمهم وصل استلام
تسجيل المترشحين الذين يستوفون فعليا الشروط القانونية لكل رتبة
إعداد سلم التنقيط بكل مترشح حسب العناصر الواردة في سلم التنقيط المرفق بهذا المنشور.
ترتيب الملفات المقبولة في حافظة تخصص لكل مترشح يكتب عليها اسم ولقب المترشح , الرتبة , الوظيفة الحالية ومؤسسة العمل.
مراجعة ومراقبة ملفات المترشحين المقبولين بدقة وعناية
استقبال الطعون المقدمة من طرف الموظف المرفوضة ملفاتهم
دراسة الطعون المقدمة من طرف الموظفين المرفوضة ملفاتهم
تبليغ المعنيين إجباريا بالرد الكتابي المخصص لهذه الطعون مع نسخة للإعلام إلى المسؤول المباشر.
نشر القوائم الاسمية للمترشحين المتوفرة فيهم الشروط القانونية حسب الرتبة والسلك في المواقع المناسبة التابعة للمؤسسة .