منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الأمانة الوطنية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 القانون الأساسي لموظفي التربية الوطنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجيب
Admin
نجيب



القانون الأساسي لموظفي التربية الوطنية Empty
مُساهمةموضوع: القانون الأساسي لموظفي التربية الوطنية   القانون الأساسي لموظفي التربية الوطنية Emptyالأربعاء يناير 06, 2010 10:25 pm

لقانون الأساسي لموظفي التربية الوطنية
الإجحاف في حق الأساتذة المهندسين
من هنا كانت البداية
في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي قامت وزارة التربية بتوظيف حاملي الشهادات الجامعية (مهندس- دراسات عليا) قصد سد النقص الفادح في التأطير نتيجة عدم تمكنها من جلب المتعاونين الأجانب نظرا للأزمة الإقتصادية آنذاك. وكان الطعم أن يتحصل المريد، وهو في السنة الأخيرة من دراسته، على شبه راتب مغر.
وقد وظف المهندسون بمقتضى القوانين سارية المفعول ومنها المرسوم رقم 68-297 المؤرخ في 30/05/1968 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالأساتذة المبرزين، وعليه نقرأ في المادة الثانية من قرارات التربص لحاملي شهادة مهندس دولة (يلحق المعني بالأمر في التصنيف بالأساتذة المبرزين).فكان تصنيفهم 16-1.

كرونولوجيا الحقرة
الحقرة الأولى
عند صدور المرسوم 90-49 المؤرخ في 06/02/90 المتضمن القانون الأساسي الخاص بعمال قطاع التربية بدأت المناورات فأحدثت رتبة جديدة (أستاذ مهندس) أدمج فيها المهندسون. وكان الهدف الأساس من هذا هو إبقاء التصنيف القديم 16-1 لأن تصنيف الأستاذ المبرز أصبح 17-5. ورغم المجهودات التي قام بها حاملو شهادة مهندس دولة قصد تطبيق المادة الثانية من قرار التربص المذكورة أعلاه إلا أن الآذان كلها كانت صماء.

الحقرة الثانية
عندما تحسن ترتيب عمال قطاع التربية، فرقي أساتذة التعليم الثانوي من 14-5 إلى 15-3 و 15-5 بالنسبة للمناصب النوعية فوجئ الأساتذة المهندسون ببقاء تصنيفهم تصنيف العام 68 (ما بعد الإستعمار) وحرموا حتى من المناصب النوعية فكأنهم خارج القطاع.

الحقرة الأخيرة بامتياز
الجديد في مشروع القانون الأساسي الخاص بعمال قطاع التربية أنه يلغي تماما رتبة أستاذ مهندس و يدمجها في رتبة أستاذ تعليم ثانوي ويسوي بينهما في التصنيف هذا رغم المزاعم والهرج والمرج الذي سبق هذه المشاريع والقول الكاذب الذي سمعناه أن الإصلاح الجديد سينصف أصحاب الشهادات الجامعية.
مع الملاحظة أن الأستاذ المهندس في المرسوم السابق كان في نفس تصنيف نائب المدير للدراسات لكن في المشروع الجديد يصنف نائب المدير للدراسات في الصنف 14 بينما يصنف الأستاذ المهندس (أستاذ تعليم ثانوي) في الصنف 13.

الزعم المرفوض: شبهة العقلاء
فإن قيل أن إدماج الأساتذة المهندسين مع أساتذة التعليم الثانوي تم بالنظر إلى طبيعة المهام المتشابهة لهما ومن الطبيعي أن يكون لهما نفس التصنيف نقول: ومتى كان الأستاذ المهندس يقوم بعمل آخر غير التعليم؟ فكيف لم يصنف كأستاذ تعليم ثانوي سابقا؟ ثم إذا نظرنا إلى المهمة التعليمية دون النظر إلى الشهادة لماذا يحرم الأساتذة التقنيون من التصنيف كأساتذة تعليم ثانوي رغم قيامهم بنفس المهمة؟ (أستاذ التعليم التقني صنف 10 و أستاذ التعليم الثانوي صنف 13).

الحلول المقترحة
• إسترجاع رتبة أستاذ مهندس التي نص عليها المرسوم 90-49 وإدخال المناصب العليا لهذه الشريحة على غرار الموظفين الآخرين.
• فتح مجال التكوين التخصصي أمام هذه الشريحة.
• إدماج الأساتذة المهندسين ذوي الخبرة المعقولة مباشرة في رتبة أساتذة الإمتياز.

آخر الكلام: أكلونا لحما ويريدون رمينا عظما
لم أجد في اللغة العربية كلمة أصدق تعبيرا لما حصل للأساتذة المهندسين من (الغدر)، لكن عسى أن لا يكون الأوان فات، وعسى أن نجد أذنا صاغية عند أولى الأمر لإعادة النظر في ترتيب الأساتذة المهندسين ونناشد كل النقابات تبني هذه القضية فهي قضية حق لم ينصف أصحابها
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القانون الأساسي لموظفي التربية الوطنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية :: ساحة التعليم الثانوي-
انتقل الى: