الأمانة الوطنية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تعميم منحة الجنوب وبأثر رجعي لكافة عمال المناطق الجنوبية بداية جوان وهيبة حمداني جريدتي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجيب
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: تعميم منحة الجنوب وبأثر رجعي لكافة عمال المناطق الجنوبية بداية جوان وهيبة حمداني جريدتي   الثلاثاء أبريل 30, 2013 8:46 pm

تعميم منحة الجنوب وبأثر رجعي لكافة عمال المناطق الجنوبية بداية جوان


продвижение сайтов в поисковых системах
Share on facebook Share on twitter Share on google_plusone_share Share on linkedin Share on email Share on print Share on pdfmyurl
تشرف الحكومة على المرحلة الأخيرة في استكمال عملية إعداد المرسوم المتعلق بتحيين وتعديل منحة المنطقة الخاص بالعاملين في مناطق الجنوب والسهوب والهضاب العليا حسب المعلومات المتوفرة، التي تؤكد على أن مشروع المرسوم التنفيذي على مكتب الوزير الأول من أجل التوقيع عليه خلال اليومين القادمين، على أن يتم الإعلان الرسمي عن منحة الجنوب بالتزامن مع اليوم العالمي للشغل ليصدر بعدها في الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية. وحسب المعلومات المستقاة، فإنه تم الاتفاق على دمج منحة المنطقة ومنحة الامتياز في منحة واحدة، كما تقرر في نفس الإطار تعميم هذه المنحة على كافة العمال العاملين في مناطق الجنوب والسهوب والهضاب العليا دون استثناء، وقد تفاوتت النسبة المئوية لهذه المنحة حسب المناطق، منطقة الجنوب الكبير: تتراوح قيمة المنحة بين %35 إلى 40% من الأجر القاعدي. وتضم جميع بلديات (05) ولايات هي : أدرار، تندوف، إليزي، تمنراست، وقد تم إضافة ولاية النعامة لهذه المنطقة، بعدما كانت ضمن ولايات الجنوب الأخرى.
وتشير المصادر إلى أن منطقة الجنوب تتراوح قيمة المنحة بين %25 إلى 30% من الأجر القاعدي. وتضم (08) ولايات هي: بشار، البيض، الأغواط، غرداية، ورڤلة، الوادي، الجلفة، بسكرة، منطقة السهوب والأوراس: تتراوح قيمة المنحة بين %15 إلى 20% من الأجر القاعدي. وتضم بعض البلديات والمناطق في (10) ولايات هي : خنشلة، تبسة، المسيلة، سعيدة، ڤالمة، تيارت، باتنة، أم البواقي، تيسمسيلت، سوق أهراس. وتجدر الإشارة إلى أنه تم تعديل قائمة البلديات والمناطق التي تستفيد من هذه المنحة، حيث كما أشرنا سلفا فلقد تم إضافة ولاية النعامة رسميا لمنطقة الجنوب الكبير كما تم إضافة بعض بلديات المنطقة الثانية والثالثة من ولاية تبسة والمنطقة الثانية من ولاية باتنة وكذلك المنطقة الثالثة في ولاية بسكرة، بحيث يستفيد الموظفون العاملون في هذه البلديات من منحة المنطقة بصيغتها الجديدة.
ومن جهة أخرى، فقد تقرر أن تكون منحة الجنوب بأثر رجعي ابتداء من 01-01-2008، أي أن العمال سيستفيدون من المخلفات المالية المترتبة عن هذه الزيادة التي تشمل أكثر من 64 شهرا (إلى غاية أفريل 2013)، كما أنه من المنتظر أن يتم دفع هذه المنحة للموظفين والعمال في الولايات المعنية في مرتب شهر ماي أو جوان 2013 على أكثر تقدير، على أن يتم صب المخلفات المالية دفعة واحدة في وقت لاحق وقبل نهاية السنة المالية. وحسب المعلومات المتوفرة فإن أكبر العمال استفادة من هذه المنحة هم العمال المصنفون في الرتب من الصنف 01 إلى الصنف 09، هم المساعدون التربويون والأسلاك المشتركة والعمال المهنيون والحجاب وسائقو السيارات، على اعتبار أنهم لم يستفيدوا سابقا من منحة الامتياز، ودمج منحة المنطقة والامتياز في منحة واحدة جعلهم يستفيدون استفادة أكبر من أصحاب التصنيف من 10 إلى 17 مثل الأساتذة والمعلمون والمديرون والمفتشون والمساعدون الإداريون والمهندسون، الذين كانوا يستفيدون من المنحتين.
كما أن أكبر المتضررين من دمج وتحيين منحة المنطقة والامتياز في منحة واحدة، هم أصحاب الوظائف العليا والإطارات السامية في الدولة (المديرون التنفيذيون والمركزيون في الوزارات والكتاب العامون وأساتذة الجامعات ...الخ). لأنه حسب المعطيات الأولية فإن احتساب منحة الجنوب سيكون على أساس الأجر القاعدي لرتبهم الأصلية وليس على أساس أجر الوظيفة أو المنصب العالي. وتتراوح الزيادات الصافية المرتقبة في رواتب عمال الجنوب تقريبا بين 3200 د.ج إلى 4500 د.ج للجنوب الكبير وبين 1800 د.ج إلى 3000 د.ج لباقي ولايات الجنوب الأخرى، أما المنطقة الثالثة وهي السهوب والهضاب العليا والاوراس فتتراوح هذه المنحة بين 1000 د.ج إلى 2000 د.ج. وعلى هذا الأساس فإن المخلفات المالية المترتبة عن هذه الزيادة ستكون في-المنطقة الأولى: بين 20 مليون و800 ألف سنتيم إلى 29 مليون 500 ألف سنتيم، في حين أن -المنطقة الثانية: بين 11 مليون و700 ألف سنتيم إلى 19 مليون 500 ألف سنتيم، -المنطقة الثالثة: بين 06 ملايين و500 ألف سنتيم إلى 13 مليون سنتيم.
وهيبة حمداني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعميم منحة الجنوب وبأثر رجعي لكافة عمال المناطق الجنوبية بداية جوان وهيبة حمداني جريدتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية :: الــــمــكــــــــــتـــــبـــة-
انتقل الى: