الأمانة الوطنية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 نسبة النجاح الوطنية في شهادة الابتدائي في حدود 76 بالمائة ولايات الوسط في المقدمة والجنوب في ذيل الترتيب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجيب
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: نسبة النجاح الوطنية في شهادة الابتدائي في حدود 76 بالمائة ولايات الوسط في المقدمة والجنوب في ذيل الترتيب   الجمعة يونيو 15, 2012 12:01 pm

نسبة النجاح الوطنية في شهادة الابتدائي في حدود 76 بالمائة
ولايات الوسط في المقدمة والجنوب في ذيل الترتيب


أكدت مصادر متطابقة أن النسبة الوطنية للنجاح في امتحان نهاية مرحلة التعليم الوطني بلغت حدود 76 بالمائة.
تصدرت ولايات الوسط الترتيب الوطني في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، لدورة هذه السنة، في حين جاءت ولايات الجنوب في ذيل الترتيب الوطني. علما أن وزارة التربية الوطنية اتخذت هذه السنة إجراءات لرفع نسبة النتائج في الجنوب، انتهت بإنهاء مهام مسؤولين، من بينهم مديري تربية مثلما حدث في الجلفة والأغواط.
وتصدرت مديرية التربية لوسط العاصمة الترتيب الوطني، بنسبة نجاح بلغت 54, 91 بالمائة، تلتها ولاية تيزي وزو، التي احتلت لأول مرة المرتبة الثانية وطنيا بنسبة 46, 88 بالمائة، إلا أن ترتيب الولايات يجعل تيزي وزو في المرتبة الأولى، كون ولاية الجــــــزائر مقسمة على 3 مديريات، جاءت اثنتان منها وراء تيزي وزو، حيث حلت في المرتبة الثالثة مديرية التربية لشرق العاصمة بنسبة 11 ,87، ومديرية غرب العاصمة بـ60, 85 بالمئة. ولم تتمكن ولايات الجنوب من الإقلاع من ذيل الترتيب، حيث اكتفت ولاية أدرار بنسبة 22, 49، وتمنراست بـ 99, 48، وتندوف بنسبة 86, 48، وإليزي بنسبة نجاح لم تتعد 61, 42 بالمائة.
وكانت وزارة التربية قد اتخذت، خلال الموسم الدراسي الجاري، عدة إجراءات لإلحاق ولايات الجنوب بنسب النجاح التي تحققها ولايات الشمال، إذ تم إرسال لجان تحقيق إلى عدد من ولايات الجنوب، لتشخيص أسباب تدني النتائج في مختلف الامتحانات المدرسية، وقد اتخذت إجراءات عقابية في حق عدد من المسؤولين في بعض الولايات، بلغت حد إنهاء مهام مديرين ولائيين للتربية.
وقد تم تصحيح أوراق امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي هذه السنة، ولأول مرة، خارج الولاية، حيث استحدثت مراكز التجميع للإغفال، بعد أن كان هذا الامتحان يصحح على المستوى المحلي منذ الاستقلال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجيب
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: رد: نسبة النجاح الوطنية في شهادة الابتدائي في حدود 76 بالمائة ولايات الوسط في المقدمة والجنوب في ذيل الترتيب   الجمعة يونيو 15, 2012 12:04 pm

لا يمكن أن تكون ولايات الجنوب الأولى ترتيبا في كل شيئ،هي الأولى في الإنتخابات يكفي لهم هذا الفخر(أوائل في الانتخابات و أواخر في الدراسة أليس فيها إنّ؟)..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجيب
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: رد: نسبة النجاح الوطنية في شهادة الابتدائي في حدود 76 بالمائة ولايات الوسط في المقدمة والجنوب في ذيل الترتيب   الإثنين يونيو 18, 2012 10:39 pm

بعدما استنفذ كل تبريراته للنتائج الهزيلة لمناطق الجنوب
بن بوزيد يتستر على ترتيب الولايات في الامتحانات الرسمية لغلق باب الانتقاد
2012.06.18

ثاني تراجع لنسبة النجاح في امتحان ”السيزيام” بعد الإصلاح

لأول مرة، وبدون سابق إنذار، قررت وزارة التربية وبداية من هذه السنة ”التستر” وعدم كشف ترتيب الولايات في الامتحانات الرسمية، التي كانت تشكل دائما محل انتقاد بسبب النتائج الهزيلة التي كانت تتحصل عليها ولايات الجنوب والتي فشلت الوزارة في اتخاذ إجراءات لرفع مستوى التعليم فيها، في الوقت الذي تتصدر فيه دائما مديريات ولاية الجزائر رفقة تيزي وزو الصدارة، رغم تراجع نسبة النجاح الوطنية في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي بـ2.46 بالمائة مقارنة بالعام الماضي، بعد أن وجد قرابة 600 ألف مترشح صعوبات خاصة في اللغة الفرنسية التي كانت معدل النجاح فيها 6 على 10.

جاء قرار عدم الكشف عن ترتيب الولايات حسب النتائج المحصل، على حد ما أعلن عنه مدير التعليم الابتدائي والمتوسط، ابراهيم عباسي، في ندوة صحفية خصصت لكشف نتائج امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي بمقر الوزارة، لاعتبارات أن ”هذه الدورات هي امتحانات وليست مسابقات”، قائلا ”لقد دخلنا في مسعى جديد وهو مشروع المؤسسة وهذا للتقييم المعياري بحسب الأهداف”.

لكن المتتبعين للشأن التربوي بالجزائر يؤكدون ”أن الوزارة الوصية تحاول وبإجراءاتها الجديدة عدم فتح أبواب الانتقاد التي عهدت عليها مع كل نهاية موسم دراسي بخصوص النتائج الهزيلة التي ربطت في السنوات الأخيرة إن لم نقل منذ الأزل بولايات الجنوب، في ظل عدم تحرك الوزارة الوصية لإيجاد حلول ناجعة كفيلة برفع مستوى التعليم بهذه المناطق وتواصل فشلها في توفير أدنى الضروريات التي يتمتع بها التلميذ في الولايات الشمالية وعلى الأخص ولاية الجزائر، إضافة الى ما تعلق بعدد المؤطرين والنقل المدرسي ونوعية الوجبات الغذائية، زيادة على الإمكانيات المادية من توفير التبريد والتدفئة”. ويرى المتتبعون أن غياب هذه الوسائل كلها ظروف ساهمت في احتلال العشرات من ولايات الجنوب والتي تضاف إليها مؤسسات من ولايات داخلية ذيل الترتيب والتي تسعى الوزارة إلى عدم كشفها، لتتجنب بذلك تساؤلات وشكاوى النقابات والمجتمع المدني والتشكيلات البرلمانية حول أسباب الرسوب الجماعي في ولايات الجنوب، من جهة وصراع مديريات التربية فيما بينها التي وصل بها في كثير من الأحيان إلى اتهام بعضها البعض بتشجيع الغش من أجل تصدر المراتب الأولى. وتشير قائمة ترتيب الولايات الخاصة بنتائج مرحلة التعليم الابتدائي التي تحصلت عليها ”الفجر” أن المراتب الأولى عادت لكل من الجزائر وسط وتيزي وزو، والجزائر شرق والجزائر غرب وجيجل وعين تيموشنت وعنابة، وأم البواقي وتلمسان وباتنة، في حين تعود المراتب الأخيرة لكل من اليزي التي احتلت المرتبة 50 وقبلها تندوف وتمنراست وأدرار وورقلة والوادي والنعامة، والمسيلة وغرداية وبشار والأغواط.

90.18 بالمائة من المترشحين قبلوا في المتوسط

وكانت نسبة النجاح الوطنية في الدورة الأولى من امتحانات نهاية مرحلة التعليم الابتدائي حسب إبراهيم عباسي 76 بالمائة بتراجع قدر 2.46 بالمائة مقارنة بالعام الماضي، ومع ذلك اعتبرها إيجابية بالنظر إلى ارتفاع عدد الحائزين على معدلات عالية، مؤكدا تسجيل 85 تلاميذا تحصلوا على معدل 10 /10، و24 ألف و471 تحصلوا على ممتاز، و90 ألف و894 تحصلوا على جيد جدا. وسجلت الوزارة – حسبه - قبول 90.18 بالمائة من المترشحين لهذا الامتحان بعد الأخذ بعين الحسبان المعدل السنوي العام للمراقبة المستمرة بالنسبة للمترشحين الراسبين في الامتحان، غير أن إحصاءات وزارة التربية أثبتت أن أغلبية المترشحين وجدوا صعوبة في مادة اللغة الفرنسية، لأن المعدل الوطني للناجحين هو 6.65 من 10، فيما لم يتجاوز 2.63 من 10 عند الراسبين.

في شق آخر، أكد مدير التعليمين الابتدائي والمتوسط أنه ”لا يوجد مشروع لإعادة هيكلة” مرحلة التعليم الابتدائي بالرجوع إلى المسار الدراسي السابق الذي يتطلب مدة ست سنوات من التعليم، قائلا إنه ”لا يوجد مشروع في هذا الإطار بقطاع التربية بل كل ما يروج لحد الآن حول هذه المسألة ما هو إلا إشاعات فقط ليس لها أساس من الصحة”.

غنية توات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجيب
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: رد: نسبة النجاح الوطنية في شهادة الابتدائي في حدود 76 بالمائة ولايات الوسط في المقدمة والجنوب في ذيل الترتيب   الإثنين يونيو 18, 2012 10:40 pm

الوزارة تتراجع عن ترتيب الولايات حسب نسب النجاح

وزارة التربية

بعد خلاف بين تيزي وزو والعاصمة وسط على أحقية كلا منهما بالصدارة

نسبة النجاح الوطنية بلغت 76 بالمائة

تراجعت وزارة التربية الوطنية عن ترتيب نتائج امتحانات شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي حسب الولايات مثلما اعتادت القيام به كل موسم دراسي، تفاديا لخلق صراع بين مديريتي التربية لتيزي وزو والعاصمة وسط اللتين حازتا على صدارة الترتيب ، الاولى حازت على المرتبة الاولى على المستوى الوطني والثانية حازت على المرتبة الأولى في ترتيب مديريات التربية.

على عكس ما اعتدناه في السنوات الماضية، رفضت وزارة التربية الوطنية صباح أمس خلال إعلانها عن نتائج امتحانات نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، البت في نتائج الامتحانات عبر الولايات أو حتى إعطاء ترتيب الولايات فيما يخص نسبة النجاح في شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. وأكد مدير التعليم الابتدائي والمتوسط بوزارة التربية الوطنية في هذا الشأن، أن الوزارة تراجعت عن الإجراء لأن الأمر لا يتعلق بمسابقة وإنما بامتحانات رسمية وقال المتحدث أمس في ندوة صحفية، إنه وبداية من الدورات الحالية للامتحانات الرسمية لهذه السنة، لن يتم نشر ترتيب الولايات حسب النتائج المحصل عليها، مبررا ذلك بأن هذه الدورات هي امتحانات وليست مسابقات مضيفا في الإطار نفسه لقد دخلنا في مسعى جديد وهو مشروع المؤسسة وهذا للتقييم المعياري بحسب الأهداف.

مقابل ذلك، أكدت مصادر مطلعة لـ«البلاد» أن سبب ذلك يعود إلى نشوب خلاف بين مديرية التربية لولايتي تيزي وزو والجزائر وسط، حيث تمسكت كل واحدة منهما باحتلال الصدارة والمرتبة الاولى في الامتحانات، وأكدت الجزائر وسط حيازتها على المرتبة الأولى بالنسبة لترتيب مديريات بـ 91.54 بالمائة، في حين تمسكت مديرية التربية لولاية تيزي وزو بحيازتها على صدارة الترتيب وطنيا بنسبة 88.46. هذا إلى جانب تفادي الوصاية للانتقادات الموجهة لها خلال السنوات الأخيرة بخصوص تذيل ولايات الجنوب لقوائم الترتيب والتي سببت للوزير الكثير من الانتقادات بعد اتهامه بالفشل في احتواء النسب الضعيفة التي تشهدها هذه الامتحانات بالجنوب في كل دورة والتي جعلت الوزير أيضا يتلقى سنويا أسئلة شفوية من طرف نواب البرلمان عن ولايات الجنوب حول الإشكال الذي لا يزال قائما إلى يومنا هذا.

كما كشف إبراهيم العباسي، أن النسبة الوطنية للنجاح في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي بلغت 76 بالمائة والتي تقلصت بفارق 2.46 مقارنة بالدورة السابقة وبلغ عدد الذين تحصلوا على معدل عام يساوي 10 من 10 خلال هذه الدورة 85 تلميذا فيما تم تسجيل 93 خلال الدورة الماضية وفي نفس الاطار وصل عدد الحاصلين على درجة ممتاز 24471 تلميذا في حين بلغ بالنسبة للذين حازوا على جيد 90894 تلميذ و124603 للحاصلين على درجة قريب من جيد.

ومن جهة أخرى وحول نسبة القبول في السنة الأولى متوسط كشفت أرقام الوزارة أنها وصلت إلى 90.18 بالمائة أي بمجموع بلغ 536825 تلميذ.

لن يتم الرجوع إلى السنة السادسة ابتدائي وما يروج حول الموضوع مجرد إشاعات

ومن جهة أخرى، أكد مدير التعليم الابتدائي والمتوسط بالوزارة. أنه «لا يوجد مشروع لإعادة هيكلة» مرحلة التعليم الابتدائي بالرجوع إلى المسار الدراسي السابق الذي يتطلب مدة ست سنوات من التعليم، موضحا أنه «لا يوجد مشروع في هذا الإطار بقطاع التربية بل كل ما يروج لحد الآن حول هذه المسألة ما هو إلا إشاعات فقط ليس لها أساس من الصحة».

ك ليلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجيب
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: رد: نسبة النجاح الوطنية في شهادة الابتدائي في حدود 76 بالمائة ولايات الوسط في المقدمة والجنوب في ذيل الترتيب   الإثنين يونيو 18, 2012 10:43 pm

76بالمائة نسبة النجاح في شهادة التعليم الأساسي


بلغت نسبة النجاح في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، دورة ماي 2012، على المستوى الوطني 76 بالمائة وهوما يعادل 452388 من الناجحين من بين 595281 تلميذا تقدموا لإجراء هذا الامتحان.

وفي هذا الشأن، أكد السيد عباسي إبراهيم مدير التعليمين الابتدائي والمتوسط بوزارة التربية الوطنية، اليوم الاثنين، أن نسبة النجاح في هذا الامتحان سجلت فارقا قدر بـ2.46 بالمائة مقارنة بالدورة السابقة، التي حققت فيها نسبة 78.46% بالمائة من النجاح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نسبة النجاح الوطنية في شهادة الابتدائي في حدود 76 بالمائة ولايات الوسط في المقدمة والجنوب في ذيل الترتيب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية :: المنتدى العام-
انتقل الى: