الأمانة الوطنية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 نقابات التربية تتمسك بالإضراب وتعتبر المفاوضات «غير مجدية»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجيب
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: نقابات التربية تتمسك بالإضراب وتعتبر المفاوضات «غير مجدية»   الثلاثاء أبريل 03, 2012 10:42 pm

نقابات التربية تتمسك بالإضراب وتعتبر المفاوضات «غير مجدية»

تربية

اتهمت اللجنة الحكومية بعدم تقديم «إيجابيات» في ملف القانون الخاص

فشل الأمين العام لوزارة التربية الوطنية أمس، في الضغط على نقابات التربية وحملها على تعليق الإضراب المقرر في القطاع ابتداء من الأسبوع الثاني من شهر أفريل الجاري، حيث رفضت النقابات مطلب الوزارة بتعليق إضرابها المفتوح وأبدت تمسكها بالمطالب المرفوعة لتصحيح ما اعتبرته «إجحافا» مسجلا في القانون الخاص، كما ناشدت السلطة اتخاذ قرار سياسي عاجل يسمح بتجسيد مطالب عمال القطاع.

طالبت الوزراة، أمس، النقابات بتعليق إضرابها المقرر في الأسبوع الثاني من شهر أفريل الجاري، إذ إن الإضراب حسب الأمين العام للوزارة أبوبكر خالدي قد يشوش على المفاوضات مع الحكومة الخاصة بمراجعة القانون الخاص.

كما أبلغت مصالح الوزير بن بوزيد النقابات أن للسلطات العليا إرادة كبيرة لتصحيح الإجحاف المسجل في القانون الخاص، مقابل ذلك رفضت النقابات تعليق حركتها الاحتجاجية مبدية تمسكها بالإضراب المفتوح، خاصة أن تقرير الوصاية حول تفاوضها مع اللجنة الحكومية لم يرق الى مستوى التفاوض الحقيقي ولم يخرج حسبها بنتائج إيجابية، إضافة الى ميل الحكومة إلى مقترحات المسودة صفر التي أنجزتها اللجنة الوزارية في ديسمبر الماضي.

وقال في هذا الشأن المكلف بالإعلام بالمجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني «كناباست»، مسعود بوديبة، إن التقرير الذي قدمه ممثلو الوزارة عن لقاءاتها مع اللجنة الحكومية، لم يكن في المستوى ولم يقدم أية إييجابيات، مشيرا إلى أن ما تم تقديمه هو مجرد خطوات لم تصل بعد إلى نتائج ملموسة ونهائية. وكما أشار بوديبة إلى أن «كنابست» لم يلمس في لقاء أمس أن هناك استجابة صريحة لمطالب النقابات، خاصة أن توجه اللجنة الحكومية يميل إلى تثمين المقترحات التي تضمنتها المسودة صفر التي تم إعدادها من طرف اللجنة الوزارية في 12 ديسمبر المنصرم، والتي رفضتها جل النقابات لبعدها عن مقترحاتها. وأكد «كناباست»، على لسان المتحدث، تمسكهم بالمطالب المرفوعة لأنها مبنية على أساس دراسة مقارنة بغرض التصحيح وهي أدنى ما تريد النقابة تحقيقه.

وناشد المجلس، على لسان المتحدث، السلطة السياسية اتخاذ قرار سياسي عاجل يسمح بتجسيد محتوى القانون التوجيهي للتربية خاصة المادتين 8 و80 والاتجاه الذي يحقق مطالب المربي. كما كشف المتحدث أن الأمين العام للوزارة أبلغهم أن للسلطات العليا إرادة كبيرة لتصحيح الإجحاف الدي تضمنه القانون الخاص.

من جانبه أكد رئيس النقابة الوطنية لعمال التربية بوجناح عبد الكريم، أن النقابة لم تلتمس خلال لقاء أمس أي نقاط إيجابية، خاصة أن الوصاية أكدت لهم أن اللجنة الحكومية استجابت لبعض النقاط دون الأخرى التي لا تزال محل تفاوض.

وعن الإضراب المقرر بالقطاع ابتداء من 12 أفريل الجاري رفض المتحدث الاستجابة لمطلب تعليق الإضراب الذي دعا إليه خالدي، مطالبا الوزارة بتقديم ضمانات.

يذكر أن الوزارة أبلغت النقابات أمس أن المفاوضات تنتقل الى مرحلتها الثانية الأسبوع المقبل، حيث سيتم نقل الملف إلى الوزير الأول على أن يتم الانتهاء من دراسته في 15 أفريل الجاري.

ك ليلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجيب
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: رد: نقابات التربية تتمسك بالإضراب وتعتبر المفاوضات «غير مجدية»   الثلاثاء أبريل 03, 2012 10:50 pm

أبلغتهم بالمطالب غير المتفق فيها بين اللجنة الحكومية لإعداد القانون الأساسي
وزارة التربية تطالب النقابات بتعليق حركاتها الاحتجاجية
نشيدة قوادري

طالبت وزارة التربية الوطنية، نقابات التربية التي أودعت الإشعار بالإضراب إلى تعليق حركتها الاحتجاجية، إلى غاية الانتهاء من المفاوضات حول مشروع القانون الأساسي لمستخدمي القطاع، في الوقت الذي لايزال الجدل قائما بخصوص بعض المطالب المرفوعة من قبل النقابات.



وخلال اللقاء الذي ترأسه الأمين العام لوزارة التربية الوطنية أبو بكر الخالدي بحضور رئيس الديوان احسن لاغا ومدير المستخدمين محمد بوخطة ونقابات التربية السبع لتقديم تقرير حول تقدم المفاوضات مع اللجنة الحكومية بخصوص ملف القانون الأساسي، حيث اغتنم الأمين العام الفرصة لمطالبة النقابات الثلاث التي أودعت الإشعار بالإضراب إلى تعليق حركتها الاحتجاجية إلى غاية انتهاء المفاوضات، ويتعلق الأمر بنقابات المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، والنقابة الوطنية لعمال التربية .

وأوضح الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية، عبد الكريم بوجناح، في تصريح للشروق، أن الوزارة على لسان الأمين الوطني للنقابة قد أبلغتهم بأن هناك نقاشا حادا وجدالا بين ممثلي الوزارة ومديرية الوظيف العمومي، حول مطلبين اثنين، وهما ترقية المساعدين التربويين إلى رتبة مستشار للتربية الوطنية، وكذا بخصوص استحداث رتب جديدة لكافة أسلاك التربية، معلنا بأنها قد طلبت منهم تعليق الحركة الاحتجاجية وإمهالها فترة زمنية إلى غاية الـ15 أفريل الجاري، على اعتبار أن اللجنة الحكومية المكلفة بإعداد مشروع القانون ستعقد اليوم أو غدا الجلسة الثالثة والأخيرة لإحالة الملف مباشرة على رئاسة الحكومة.

من جهته، أوضح مسؤول الإعلام والاتصال بالكناباست مسعود بوديبة، أنه تم تسجيل بأن المفاوضات بخصوص القانون الأساسي لم تصل بعد إلى تحقيق نتائج ملموسة تتوافق ومطالب النقابات المرفوعة، بسبب أن وجهة نظر اللجنة الحكومية للمطالب ستعيدهم إلى المسودة صفر التي تم إعدادها من طرف اللجنة الوزارية بتاريخ 12 ديسمبر الماضي، مؤكدا بأن المجلس الوطني للنقابة هو الذي حدد تاريخ الـ10 أفريل الجاري لشن حركة احتجاجية وعليه فلن يتم التراجع عن خيار الإضراب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقابات التربية تتمسك بالإضراب وتعتبر المفاوضات «غير مجدية»
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية :: المنتدى العام-
انتقل الى: