منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الأمانة الوطنية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 قراءة نهائية في مشروع المرسوم التمهيدي لتعديل القانون الاساسي لعمال التربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجيب
Admin
نجيب



قراءة نهائية في مشروع المرسوم التمهيدي لتعديل القانون الاساسي لعمال التربية Empty
مُساهمةموضوع: قراءة نهائية في مشروع المرسوم التمهيدي لتعديل القانون الاساسي لعمال التربية   قراءة نهائية في مشروع المرسوم التمهيدي لتعديل القانون الاساسي لعمال التربية Emptyالأربعاء ديسمبر 14, 2011 11:18 pm

قراءة نهائية في مشروع المرسوم التمهيدي لتعديل القانون الاساسي لعمال التربية

أفرجت الوزارة يوم الاحد 11 ديسمبر 2011 عن مشروع المرسوم التمهيدي المعدل للقانون الاساسي لعمال التربية والذي سيعرض على مصالح الوظيف العمومي قبل المصادقة عليه من طرف رئيس الحكومة.ليصدر بعد ذلك في الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية تحت رقم محدد.
وجاء المرسوم المقترح في 50 مادة تعدل وتمم بعض المواد التي كانت اصلا موجودة في القانون , وتلغي مواد اخى خاصة تلك المتعلقة بالمناصب العليا للمفتشين والمدراء.
ومن بين المواد 50 التي احتواها المرسوم نجد ان 31 منها خاصة فقط باسلاك الادارة والتفتيش اي بنسبة تزيد عن 62% من المواد الجديدة والمعدلة , وقد ركزت التعديلات المستحدثة بشكل شبه كامل على اعادة تصنيف المدراء والمفتشين وترتيبهم من جديد فرتب وسلك جديدين , و على هذا الاساس تم استحداث سلك ادارة مؤسسات التعليم وسلك التفتيش.
وهذا ما يوضح بشكل جلي ان التعديلات المقترحة على اغلب مواد القانون او المواد التي تم الغائها تتعلق بالمدراء والمفتشين , ومن جهة اخرى تم اعطاء حق التاهيل والترقية للمساعدين التربويين لكن بشروط تعجيزية تجعل وصول المساعد التربوي لرتبة مساعد تربية درجة أولى او درجة ثانية قبل احالته على التقاعد امرا شبه مستحيل , خاصة اولئك الذين لهم خدمة مهنية تتجاوز 15 سنة. وتم تثبيتهم في الصنف 7 مع منحهم حق الترقية الى منصب اعلى بحيث سمح المرسوم للمساعدين التربويين بالادماج المباشر في رتبة مساعد رئيسي شرط استيفاء 15 سنة من الخدمة.و
اما المعلمين فلم يكونوا باحسن حال لا من ناحية التصنيف او الترقية والتاهيل و ظل الوضع متجمدا الى اشعار آخر.
ونفس الكلام ينطبق على اسلاك المصالح الاقتصادية, حيث ضُرب بمطالبهم الحائط.
كما انه تم اغفال وتناسي تماما سلك اساتذة التعليم الاساسي وبقوا في طريق الزوال , واصبح حلم اعادة تصنيفهم و ادماجهم مباشرة كاساتذة تعليم متوسط خاصة الذين تجاوزت مدة خدمتهم 15 سنة , كنظرائهم في التعليم الثانوي اين سمح لاساتذة التعليم الثانوي بالادماج المباشر في رتبة استاذ تعليم ثانوي رئيسي بعد 15 سنة خدمة فعلية.
اما الاساتذة المجازون سابقا فحظهم لم يكن افضل من اساتذة التعليم الاساسي فقد احتفظوا بالتصنيف 12 دون تغيير , مع حرمانهم من حق الترشح لمنصب مدير المتوسطة , التي اصبحت حكرا على المستشارون التربويون فقط.
كما تم تجاهل مطلب معاوني المخبر من ناحية التصنيف واعادة الترتيب حيث كان مطلبهم الرئيس هم ادماجهم المباشر ولفي رتبة ملحق في المخبر. والوضع ينطبق عى مستشاروا التوجيه المدرسي والمهني والتي لم تجد مطالبهم اذان صاغية من ناحية التصنيف وبقيت وضعيتهم تراوح مكانها.
اما الاسلاك المشتركة فلم يتم التطرق لهم لا من قريب ولا من بعيد و ذهب مطلبهم في ان يعترف بهم كاسلاك تابعة لقطاع التربية مع الريح.
الخلاصة: اللحم للمدراء والعظم للفقراء
خلاصة القول ان التعديلات الجوهرية والاساسية التي مست القانون استفاد منها المدراء والمفتشين بالدرجة الاولى واساتذة التعليم الثانوي بالدرجة الثانية , كنت متأكدا انه حينما تقدم الوزارة مشروعا يتضمن 50 مادة 31 منها خاصة بسلك للمدراء والمفتشين فانه بكل تأكيد ليس من اجل اجحافهم وانما يتضمن امتيازات لهم , فدرست الموضوع وقلبته من كل الجهات وقلت في نفسي:
اذا كان المدراء سيستفيدون اكثر ماديا في وضعيته الحالية .فلماذا الوزارة تقوم بتغيير وضعيتهم الى اسلاك ورتب بدل من مناصب عليا حاليا؟
فوجدت ان استفادة المدراء ليس آنية وانما بعدية اي بعد الاحالة على التقاعد فالمدير في المنصب العالي حينما يحال على التقاعد سيعود لمنصبه الاصلي وهو استاذ تعليم متوسط رئيسي في الصنف 13 او استاذ تعليم متوسط في الصنف 12 او استاذ تعليم اساسي الصنف 11. ولا يستفيد في معاش التقاعد من منحة المنصب العالي.
بينما الوضع سيتغير حسب مشروع المرسوم فسيصبح المدراء رتبة واسلاك وحينما يحال على التقاعد سيكون مصنفا كمدير متوسطة مثلا في الصنف 14 وسيتقاضى مرتبه كاملا دون نقصان , بمعنى ان هناك ذكاء وخدعة مبطنة تظهر ان المدراء ظاهريا لم يستفيدوا من المرسوم وخسروا بضع دنانير , لكنهم ربحوا عدم خسارتهم 4725.00 د.ج في معاش التقاعد.
طبعا نحن نبارك للمدراء لان مطلب اعادتهم لرتبهم القديمة والاعتراف بهم كسلك من اسلاك التربية كان مطلبا محقا واعادة تصنيفهم وتحسين اوضاعهم امرا نفرح له كثيرا.
لكن ما لا نفهمه ونستسيغه ان تكون الحصة الاكبر من التعديلات والاستفادة الاعظم لفئة على حساب اخرى فمثلا المساعدين التربويين و اساتذة التعليم الاساسي كانوا اكثر الفئات تعرض للظلم والاجحاف في القانون الاساسي للعمال التربية من ناحيتي التصنيف والترقية , وكنا ننتظر على الاقل ادماج اساتذة التعليم الاساسي الذين لهم اكثر من 15 سنة خدمة كاساتذة تعليم متوسط خاصة ان السواد الاعظم منهم مشارف التقاعد والبقية المتبقية تنتظر تسوية وضعيتهم لطلب التقاعد المسبق. وينطبق الامر كذلك على قدماء المعلمين المجاهدين الحقيقين في الميدان والابطال الذين عاش كل مراحل المدراسة الاساسية امجادها ومآسيها, وهم يتشوقون لنزع المئزر وهم التصنيف 11 كاساتذة تعليم ابتدائي.
كما ان المكسب الكبير الذي غنمه اساتذة التعليم الثانوي لمؤشر واضح على لنمييز الواضح لوزارة التربية الوطنية, لان تحصيل مطلب الادماج المباشر والتلقائي لاي استاذ اكمل 15 سنة من الخدمة في منصب استاذ تعليم ثانوي رئيسي هو امر يشبه الاعجاز ولو تحقق في التعليم المتوسط والابتدائي لصالح المعلمون واساتذة التعليم الاساسي لكان اعظم المنى وغاية المنتهى.
ملاحظة هامة:
ان المرسوم المعروض هو مشروع مرسوم لتعديل القانون الاساسي لعمال التربية 08-315 الصادر سنة 2008 وسيتم التوقيع عليه واصداره في الجريدة الرسمية لا حقا بعد موافقة الوظيف العمومي.
ويعتبر هذا المرسوم هو مشروع القانون الاساسي لعمال التربية في نسخته النهائية بعد أخذ أراء و اقتراحات النقابات والتي قدمت سابقا في شهر ماي مقترحاتها للوزارة .هذا المرسوم ستقدمه وزارة التربية لمصالح الوظيف العمومي لدراسته بشكل نهائي وادخال تعديلات عليه في الشكل والمضمون حتى يتوافق مع الاسس او المبادئ المنظمة للقانون الاساسي للوظيفة العمومية وحتى لا يكون فيه تعارض او تناقض مع القوانين الاساسية للقطاعات الاخرى.في الغالب التعديلات لا تمس الجوهر او المضمون بشكل كبير وانما تكون تعديلات شكلية في الصياغة والغاء او تعديل بعض الفقرات.
والذي ترسله بعد التعديل مديرية الوظيف العمومي للامانة العامة للحكومة حتى يوقع عليه رئيس الحكومة كمرسوم تنفيذي يحمل رقمل وتاريخ , ثم يصدر في الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية.
واعتقد ان كل هذه المراحل ستتم خلال العطلة وسيصدر هذا المرسوم المعدل للقانون الاساسي لعمال التربية خلال عطلة الشتاء وعندما نعود نجد ان كل شيئ انتهى والقضية طويت والملف اغلق..واللي صاب صاب واللي خاب خاب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجيب
Admin
نجيب



قراءة نهائية في مشروع المرسوم التمهيدي لتعديل القانون الاساسي لعمال التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة نهائية في مشروع المرسوم التمهيدي لتعديل القانون الاساسي لعمال التربية   قراءة نهائية في مشروع المرسوم التمهيدي لتعديل القانون الاساسي لعمال التربية Emptyالأربعاء ديسمبر 14, 2011 11:21 pm

أيعقل أن تكون هناك ترقية تلقائية في التعليم الثانوي و لا توجد في التعليم الابتدائي و المتوسط ؟
أهذا هو العدل ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجيب
Admin
نجيب



قراءة نهائية في مشروع المرسوم التمهيدي لتعديل القانون الاساسي لعمال التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة نهائية في مشروع المرسوم التمهيدي لتعديل القانون الاساسي لعمال التربية   قراءة نهائية في مشروع المرسوم التمهيدي لتعديل القانون الاساسي لعمال التربية Emptyالأربعاء ديسمبر 14, 2011 11:47 pm

راه بن بوزيد إطلعلكم فلاطونسيوا و السكر ومن بعد إ ديرلكم المناصب المكيفة لللآ ئلين للزوال وتزولو ا بشوية شوية
را ه بن بوزيد قارى علم الغبار واحد ما يقدرلو ..................هرمنا ............25 سنة في التعليم ........و سنزول...زول الرجال
عظم الله أجرنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة نهائية في مشروع المرسوم التمهيدي لتعديل القانون الاساسي لعمال التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية :: المنتدى العام-
انتقل الى: