الأمانة الوطنية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 دليل بطلان تطبيق النشاطات اللاصفية في المدرسة الابتدائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجيب
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: دليل بطلان تطبيق النشاطات اللاصفية في المدرسة الابتدائية   الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 9:23 pm

دليل بطلان تطبيق النشاطات اللاصفية في المدرسة الابتدائية


إن وزارة التربية تعامل الموظفين المنتسبين إليها كالأطفال فإذا طالبوا بشيء تقدم لهم شيئا آخر حتى لا يتعودوا على فرض مطالبهم.
فالمعلمون ومنذ زمن بعيد طالبوا بتقليص الحجم الساعي و بدراسة التوزيع الخاص بالمواد بما يتماشى و قدرات التلاميذ و بشكل يسمح للمعلم بالعمل في جو ملائم يسمح له بتطبيق كل النظريات الجديدة و تحقيق الأهداف وإكساب الكفاءات المقررة لكل مستوى، لكن و كما أسلفت ـ معاملة الوزارة للمعلمين كالأطفال ـ و خوفا من أن يطالب بأمر آخر لا يدرون ماهو و لاحتى المعلم المسكين يعرف أو فكر في ماهيته، قامت الوزارة بإيكال مهمة جديدة له ليس الهدف منها رفع مستوى التحصيل و التعلم بل رفع مستوى الترفيه ألا و هي النشاطات اللاصفية التي هي قانونية ـ حسب المنشور ـ و غير قانونية حسب طريقة التطبيق، لأنه و بكل بساطة فالمعلم وحتى أكون دقيقا في كلامي أغلب المعلمين لا يملكون لا الموهبة و لا الكفاءة المعرفية التي تمكنهم من تقديم هذه النشاطات التي برمجت لتفيد التلميذ ـ حسب زعم الوزارة ـ إلا إذا كان الهدف هو إتعاب المعلم و جعل العملية تمثيلية كبيرة يكون الخاسر الأكبر فيها المعلم و التلميذ على السواء و الرابح الإدارة و بعض الأسر ـ
و إذا ما تطرقنا إلى ناحية الحجم الساعي:
* نجد في الجريدة الرسمية العدد 59 الصادرة في 12 أكتوبر 2008 الصفحة 03 الباب الثاني الفصل الأول الفرع الأول الفقرة الأولى المادة:34
[ ... ويمارسون أنشطتهم في المدارس الابتدائية، ويحدد نصاب عملهم بثلاثين ساعة (30) من التدريس في الأسبوع.]
و إذا قمنا بحساب أزمة النشاطات التي يقوم بها المعلم سنجد الحجم الساعي يفوق ما جاء في القانون و إليكم الدليل:
* سأبين النشاطات و توقيت كل نشاط يوميا ثم نحسب الحجم الساعي:
*** المعلم مطالب بالحضور على الأقل 10د قبل دخول التلاميذ يوميا صباحا و مساء.(10د×10 = 100د = 1سا و 40د
*** المعلم مطالب بإنزال العلم في نهاية كل يوم و هو يستلزم ( تنظيم التلاميذ، إنزال العلم، تنظيم خروج التلاميذ من المدرسة).وهذا يتطلب على الأقل 10د. (10د× 5 = 50د
*** المعلم مطالب بحراسة التلاميذ في فترة الاستراحة (15د×2)×10 = 300د = 5 سا
*** المعلم مطالب بمرافقة التلاميذ إلى المطعم و انتظار خروجم جميعا منه وهذا يتطلب على الأقل 30د. (30د×5)= 150د = 2 سا 30د
*** المعلم مطالب بتقديم النشاطات اللاصفية س1و2و3: 4 سا، س4و5: 2سا30د.
*** المعلم مطالب بالمشاركة في جلسات التنسيق أو عمليات التكوين 1سا30د.
*** المعلم مطالب بالتحضير اليومي و ذلك في المنزل و هو نشاط مرتبط بالعمل ولنقل أنه يتطلب على الأقل 1 سا يوميا: (1سا×5 = 5سا
*** معلم س1وس2وس3: الحجم الساعي للدروس الصفية 21سا
*** معلم س4وس5: الحجم الساعي للدروس الصفية 24سا
هذا التفصيل سنحسب الآن مجموع الحجم الساعي ( نجمع ما كتب بالبند الغليظ).
* معلم س1وس2وس3: 21سا+ 1 ساو 40د + 50د + 5سا + 2سا و30د + 4سا + 1ساو30د + 5سا = 41 ساو30د ــــــــ + 11 سا 30د عن ما جاء في القانون.
* معلم س4وس5: 24سا + 1 ساو 40د + 50د + 5سا + 2سا و30د +2 سا 30د + 1ساو30د + 5سا = 43 سا ــــــــــ + 13 سا عن ما جاء في القانون.
وبناء على ما سبق: فلتبحث الوزارة عن مكان تطبق فيه النشاطات اللاصفية غير المدرسة أو عن أشخاص غير المعلمين توكل مهمة القيام بها إليهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميدي البشير

avatar


مُساهمةموضوع: رد: دليل بطلان تطبيق النشاطات اللاصفية في المدرسة الابتدائية   الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 10:14 pm

الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دليل بطلان تطبيق النشاطات اللاصفية في المدرسة الابتدائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية :: ساحة التعليم الابتدائي-
انتقل الى: