الأمانة الوطنية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  تفاصيل البرنامج المخفّف للطور الإبتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجيب
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: تفاصيل البرنامج المخفّف للطور الإبتدائي   الإثنين يونيو 27, 2011 1:20 am



النهار ‬تنشر تفاصيل البرنامج المخفّف للطور الإبتدائي




إعتمدت وزارة التربية الوطنية مواقيت جديدة في توزيع المواد الدراسية الخاصة بالتعليم الإبتدائي على أن يتم تطبيقه بداية من الدخول المدرسي المقبل، في سياق ذي صلة، فيبلغ الحجم الساعي في الأسبوع الواحد كأقصى حد 24 ساعة و45 دقيقة.

ويشير المنشور الوزاري الصادر في 20 جوان 2011 ، يتضمن إقرار مواقيت مواد التعليم و المناهج التعليمية لمرحلة التعليم الابتدائي، والذي تحوز''النهار''على نسخة منه، إلى أن تلاميذ الطور الأول يدرسون أسبوعيا 11 ساعة و45 دقيقة في مادة اللغة العربية، وهو نفس الحجم الساعي المدرس في هذه المادة بالنسبة للسنة الثانية ابتدائي، فيما حددت 9 ساعات لتدريس اللغة العربية في قسم السنة الثالثة من التعليم الابتدائي بينما يبلغ الحجم الساعي لكل من السنة الرابعة و الخامسة من التعليم الابتدائي بـ8 ساعات و 15 دقيقة. فيما يقدر الحجم الساعي لتدريس مادة اللغة الأمازيغية بالنسبة لأقسام السنة الرابعة والخامسة 3 ثلاثة ساعات، أما بالنسبة للتربية التكنولوجية فتدرس بحجم 1 ساعة و 30 دقيقة لجميع السنوات والأطوار، أما التربية الموسقية والتشكيلية، فإن كـل التلاميذ يدرسون 45 دقيقة،وفيما تبقى الفترة المسائية ليوم الثلاثاء راحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجيب
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: رد: تفاصيل البرنامج المخفّف للطور الإبتدائي   الإثنين يونيو 27, 2011 1:33 am

أسبوعا في السنة والنشاطات الترفيهية إجبارية
''الخبر'' تنشر تفاصيل التنظيم الزمني الجديد للتعليم الابتدائي


أصدرت وزارة التربية منشورين جديدين يتعلقان بالتنظيم الجديد للزمن الدراسي في الطور الابتدائي، وآخر حول الجانب الإعلامي الذي يشرع فيه هذا الشهر ويستمر إلى غاية سبتمبر القادم. وتنشر ''الخبر'' تفاصيل شبكة المواقيت الأسبوعية الجديدة التي ستطبق بداية من الدخول المدرسي القادم.

جاء في المنشور الأول، الصادر عن الأمين العام لوزارة التربية، أبو بكر خالدي، والمؤرخ في 21 جوان الجاري، حصلت ''الخبر'' على نسخة منه، والمرسل إلى جميع مديريات التربية والمفتشين عبر الوطن، أنه سيتم تطبيق المناهج التعليمية المخففة والمكيفة مع المواقيت الجديدة للمواد الدراسية، وكذا الوثائق المرافقة لها، والتي تعوض المناهج والوثائق المرافقة الصادرة ابتداء من 2003، وتلغي العمل بوثيقة المضامين المخففة الصادرة في .2009
21 ساعة أسبوعيا للسنة الأولى و22 ساعة ونصف للثالثة و24 ساعة للرابعة والخامسة
وجاء في منشور شبكة المواقيت الأسبوعية، التي سيتم اعتمادها بداية من الدخول المدرسي القادم، وفق القرار رقم 17 المؤرخ في 20 جوان الجاري، والمتعلق بإقرار المواقيت الجديدة والمناهج المخففة الصادرة مؤخرا، أن تلاميذ السنة الأولى والثانية سيدرسون 21 ساعة في الأسبوع، أما تلاميذ السنة الثالثة فيدرسون 22 ساعة ونصف أسبوعيا، أما في السنة الرابعة والخامسة فيدرس التلاميذ 24 ساعة، تضاف لها، حسب ما جاء في المنشور، المعالجة البيداغوجية التي تتضمن 45 دقيقة لغة عربية و45 دقيقة رياضيات لكل المستويات، بالإضافة إلى اللغة الفرنسية في السنتين الرابعة والخامسة.
وجاء في المنشور وضع نماذج تنظيم الزمن الدراسي من السنة الأولى إلى الخامسة، والبارز فيه أن الفترة الأولى تبدأ من الساعة الثامنة صباحا وتنتهي في الـ11 و15 دقيقة، فيما يشرع التلاميذ في الدراسة خلال الفترة المسائية ابتداء من الواحدة زوالا وتنتهي في الثانية والنصف، تضاف إليها المعالجة البيداغوجية يومي الإثنين والخميس، في حالة حاجة التلاميذ إليها وفق ما يراه المعلم بعد التقييم.
أمسية الثلاثاء للنشاطات الرياضية والفنية والإبداعية
أما أمسية يوم الثلاثاء فتخصص للنشاطات، وهي فترة إجبارية على التلاميذ، وتنطلق من الواحدة زوالا وتنتهي في الثانية والنصف، وقد تمت مراعاة، في هذه الشبكة، مواقيت وفق المعايير العالمية في التربية والتعليم، بتحديد 36 أسبوعا دراسيا. ولضمان حجم ساعي سنوي كاف يسمح بإنجاز كل نشاطات التعلم المقررة في المناهج التعليمية الرسمية، حرصت الوزارة لتحقيق هذا الهدف على اعتماد تدرج الزمن الدراسي للمستويات وفق مراحل نمو الطفل، مع تقليص الزمن الدراسي اليومي والأسبوعي، مع توزيع متوازن للفترات المخصصة للدراسة والفترات المخصصة للراحة أثناء تنظيم الزمن الدراسي. كما ستتم مراعاة المعطيات الأكثـر دلالة في الدراسات الخاصة بمجال الوتائر المدرسية في استعمال الزمن الدراسي ''التغيرات اليومية للأداءات الفكرية، نشاطات مثيرة للجهد الفكري، نشاطات التحاور والتبادل والاتصال وغيرها''، كما تم اعتماد توافق الحجم الساعي السنوي مع محتويات المناهج الدراسية المقررة وترقية النشاطات اللا صفية ''نشاطات رياضية، فنية وإبداعية'' باعتبارها مكملا للنشاطات التعليمية.
حملات إعلامية تنطلق هذا الشهر بإشراك الأسرة التربوية
وفي المنشور الثاني الذي يتبع الأول ويخص عمليات الإعلام حول التنظيم الجديد للزمن الدراسي في الطور الابتدائي، فيما يتعلق بالإطار التطبيقي للتنظيم الجديد للزمن الدراسي، أمر الأمين العام لوزارة التربية كافة أعضاء الأسرة التربوية بالشروع في الحملات الإعلامية ابتداء من هذا الشهر والتي تستمر إلى غاية أوائل سبتمبر، حيث يشارك في العملية ويؤطرها جميع المسؤولين التربويين من مدير التربية ومفتش التربية والتكوين ورئيس مصلحة التمدرس والتوجيه ومفتش التعليم الابتدائي، بهدف إعلام كل المعلمين ومديري الابتدائيات والأولياء عن التنظيم الجديد للزمن الدراسي.
وبالتزامن مع هذه العملية، تنظم المصالح المركزية للوزارة عملية إعلامية لفائدة مفتشي التربية للتكوين باللغة العربية والفرنسية بثانوية رابح بيطاط بالبليدة، يومي 29 و30 جوان الجاري، لشرح التنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة الطور الابتدائي، وتقليص زمن اليوم الدراسي وكيفية تنظيم استعمالات الزمن بالنسبة لنظام الدوام الواحد والدوامين الجزئي والكلي، والتخفيفات التي أدخلت على المناهج.
وينظم مفتشو التربية للتكوين باللغة العربية ومفتشو التربية باللغة الفرنسية عمليات إعلامية يومي 2 و3 جويلية القادم في نفس المواضيع التي تناولها الملتقى السابق لفائدة مفتشي التعليم الابتدائي في المقاطعة التفتيشية التي يشرفون عليها، كما ينظم مفتشو التعليم الابتدائي باللغة العربية عمليات إعلامية وتكوينية حول نفس المواضيع لفائدة معلمي اللغة العربية، كما ينظم مفتشو الابتدائي باللغة الفرنسية عمليات مماثلة لفائدة معلمي اللغة الفرنسية لمدة يوم واحد خلال الفترة من 7 إلى 10 سبتمبر القادم.
وبالنسبة للترتيبات المادية والمالية، فتتكفل مديرية التربية بالولاية المستقبلة بأعباء الأكل والمبيت والكهرباء والعمال من ميزانية مديرية التكوين أثناء الخدمة المرصودة للولاية لسنة 2011، كما تتكفل مديريات التربية بأعباء الأكل للملتقيات التي ينظمها مفتشو التعليم الابتدائي لفائدة مديري المدارس الابتدائية والمعلمين. وفيما يتعلق بتنقل المشاركين، فتتكفل مديريات التربية بمصاريف تنقل المفتشين التابعين لها المدعوين للمشاركة ذهابا وإيابا، من ميزانية التكوين أثناء الخدمة المرصودة للولايات لسنة 2011، على أن ترسل إلى الولاية المستقبلة القائمة الاسمية للمشاركين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجيب
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: رد: تفاصيل البرنامج المخفّف للطور الإبتدائي   الجمعة يوليو 01, 2011 2:43 pm

القرار جاء لتمكين الأولياء من التكيف مع التوقيت الجديد، بن بوزيد:
تلاميذ الابتدائي سيسمح لهم بالمكوث في المدارس حتى الرابعة زوالا
2011.06.30
فؤاد.ع

تسريب مواضيع البكالوريا مستحيل ...وأنا شخصيا لا أطلع عليها

أعلن وزير التربية الوطنية، أن تلاميذ الابتدائي سيكون بمقدورهم البقاء بالمدارس إلى غاية الرابعة زوالا، حتى يتسنى لأوليائهم الحضور لاصطحابهم، ابتداء من الموسم القادم الذي سيشرع فيه العمل بالدوام الجديد وتتوقف الدراسة به، في الابتدائيات، عند الساعة الثانية والنصف زوالا. كما جدد بن بوزيد نفي حدوث تسريب لمواضيع البكالوريا، واعتبر الأمر "مستحيل الوقوع". وكشف عن برنامج لدعم التلاميذ ضعيفي المستوى في اللغة الفرنسية.
أعلن وزير التربية الوطنية أبو بكر بن بوزيد أمس، أن تلاميذ الطور الابتدائي، سيكون بإمكانهم المكوث بالمؤسسات التربوية إلى غاية الرابعة زوالا، ابتداء من الموسم الدراسي القادم الذي سيشهد انتهاء الدوام المدرسي في الساعة الثانية والنصف زوالا، وأكد أن هذا القرار "جاء مراعاة لظروف الأولياء الذي يتعذر عليهم الحضور لاصطحاب أبنائهم قبل هذه الساعة"، على أن يخصص وقت الانتظار لأنشطة، رياضية، وبيداغوجية، "يشرف عليها مؤطرون سيجندون لهذا الغرض"، ويتكفلون بمرافقة التلاميذ من ساعة خروجهم من الأقسام إلى غاية مغادرتهم رفقة أوليائهم. وذكّر الوزير بأن الدوام الدراسي الجديد، التي سيتم اعتماده ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، بالنسبة للطور الابتدائي، لن يتعدى حجمه 24 ساعة أسبوعيا، موزعة على فترتين يوميا، حيث تشتمل الفترة الصباحية على ثلاث ساعات وربع الساعة، ابتداء من الثامنة إلى الحادية عشر والربع، في حين ستقتصر مدة الدوام المدرسي مساء على ساعة ونصف الساعة، ابتداء من الواحدة زوالا إلى الثانية والنصف.
وطالما رافعت نقابات التربية وجمعيات أولياء التلاميذ، لصالح إقرار تخفيف في الحجم الساعي لتلاميذ الأطوار الثلاثة، الذي شهد ارتفاعا كبيرا منذ الشروع في تطبيق "الإصلاحات" التربوية السنوات الماضية. ولفتت تلك التنظيمات إلى الآثار السلبية الناجمة، حسبها، عن ارتفاع الحجم الساعي، ومن ذلك زيادة حالات الإرهاق وسط التلاميذ، ونقص التركيز والاستيعاب وسطهم، إضافة إلى إشكالات تتعلق بأمن التلاميذ عند انصرافهم من المدارس خاصة في فصل الشتاء بسبب حلول الظلام مبكرا.
وجاء الإعلان عن تخفيف الحجم الساعي بمناسبة اجتماع بن بوزيد بمديري التربية الولائيين في مقر الوزارة، حيث استغل الفرصة ليجدد نفي تسريب مواضيع امتحانات شهادة البكالوريا، وهو الأمر الذي وصفه بـ "المستحيل"، مضيفا أنه ثمة تدابير أمنية محكمة "تواكب الامتحان في مختلف مراحله، بدءا من تحضير الأسئلة إلى غاية التصحيح والإعلان عن النتائج"، وأردف قائلا "حتى لو سلمنا أن أحدهم (الأساتذة المسخرون لإعداد الأسئلة) نجح في إدخال هاتف محمول إلى المركز، فسيتم اعتراض أية مكالمة يجريها من هناك وتسجيل مضمونها واتخاذ إجراءات فورية في حقه". وأضاف: "الوزير نفسه لم يطلع على المواضيع".
و"تحدى" المتحدث من نعتهم بـ "مروجي الإشاعات" إن كانت بحوزتهم أدلة على وقوع تسريب لأسئلة البكالوريا أو غيرها من الامتحانات الوطنية، "إن كانت لديهم أدلة، فيلعمّموها وينشروها على صفحات الجرائد وشبكة الانترنت" على حد قوله.
وفي معرض حديثه عن نتائج امتحانات نهاية الطور الابتدائي، سجل بن بوزيد تدهورا في نتائج الممتحنين في مادة اللغة الفرنسية، ليعلن عن برنامج لتدعيم ومرافقة التلاميذ الذين يظهرون مستوى متواضعا في هذه المادة، "عبر تخصيص ساعات دراسة إضافية لفائدتهم". كما أبدى الوزير أسفه لحلول ولايتي تندوف وإليزي في ذيل ترتيب الولايات في امتحانات شهادة التعليم المتوسط، "رغم وفرة الإمكانات ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجيب
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: رد: تفاصيل البرنامج المخفّف للطور الإبتدائي   السبت يوليو 02, 2011 12:26 am



تدريس أيام السبت لتلاميذ الإبتدائي‮ ‬في‮ ‬الدخول المقبل



قرّرت وزارة التربية الوطنية، إضافة حصص للمعالجة البيداغوجية بالنسبة إلى السنة الثالثة، الرابعة والخامسة ابتدائي يوم السبت، بالنسبة إلى المدارس التي تعمل بالدوامين الكلي والجزئي، حيث يكون التوقيت كالتالي، من الساعة 8 صباحا إلى غاية منتصف النهار، حسب المنشور الوزاري المتعلق بالتنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة التعليم الابتدائي. ويحدّد المنشور الوزاري الذي تحوز ''النهار'' على نسخة منه، والمتعلق بالتنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة التعليم الابتدائي، الحامل لرقم رقم 17، المؤرخة في 20 جوان 2011، كيفيات إنجاز تنظيم الزمن الدراسي الأسبوعي بالنسبة إلى المدارس التي تعمل بنظام الدوام الكلي، ويتعلق الأمر بالمدارس التي يكون فيها عدد الأفواج التربوية يساوي ضعف عدد الحجرات الدراسية، وفي هذه الحالة لتعويض الحصص، يجب استغلال يوم السبت لتدريس الحصص البيداغوجية في نفس الوقت لكل الدوامين. ويوضح المنشور أن الدوام الذي يكفي لإنجاز حصص نشاطات التعلم وحصص المعالجة البيداغوجية، كالتالي السنة الأولى والسنة الثانية ابتدائي برمجت لهما 28 حصة + حصة أسبوعية، ويتم إنجاز 30 حصة لهذين المستوين خلال 5 أيام الأحد، الإثنين، الثلاثاء، الأربعاء والخميس، ولا يدرس هذان المستويان يوم السبت. وبالمقابل، فإن تلاميذ السنة الثالثة الابتدائي يدرسون 30 حصة + 2، إذ يتم إنجاز 30 حصة لهذا المستوى خلال 5 أيام: الأحد، الإثنين، الثلاثاء، الأربعاء والخميس، مثل تلاميذ السنتين الأولى والثانية ابتدائي، مع إضافة حصتي المعالجة البيداغوجية في يوم السبت، لكل من الدوامين، ويتم إنجاز 30 حصة + 3 حصص بالنسبة إلى أقسام السنتين الخامسة والرابعة ابتدائي، أيام الأحد، الإثنين، الثلاثاء، الأربعاء والخميس، مع إضافة 5 حصص المتبقية يوم السبت. ويشير المنشور، إلى أن المدارس التي تعمل بنظام الدوام الجزئي، حيث تعمل هذه المدارس وفق ترتيبات تدرس فيها بعض الأفواج التربوية بنظام الدوام الواحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفاصيل البرنامج المخفّف للطور الإبتدائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية :: ساحة التعليم الابتدائي-
انتقل الى: