الأمانة الوطنية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أسئلة التربية المدنية خارج البرنامج‮ ‬ومنحنى الجغرافيا ‬يعود إلى عشر سنوات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجيب
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: أسئلة التربية المدنية خارج البرنامج‮ ‬ومنحنى الجغرافيا ‬يعود إلى عشر سنوات   الإثنين يونيو 06, 2011 11:54 pm



أسئلة التربية المدنية خارج البرنامج‮ ‬ومنحنى الجغرافيا ‬يعود إلى عشر سنوات


وردت أسئلة امتحان مادة الرياضيات لنيل شهادة التعليم المتوسط، في متناول التلميذ المتوسط، أين تم التركيز على الفصلين الأول والثاني في إعداد المواضيع وجزء بسيط من دروس الفصل الثالث. بالمقابل، فقد تفاجأ الممتحنون في الفترة المسائية بأسئلة في ''التربية المدنية''، لم يتضمنها البرنامج السنوي ولم يدرسوها إطلاقا طيلة السنة الدراسية.

وأوضح أستاذ مادة الرياضيات أحسن بلباقي، في تصريح لـ''النهار''، عقب انتهاء الامتحان الذي انطلق في حدود الساعة الثامنة صباحا وإلى غاية الساعة العاشرة، بأن الموضوع الخاص قد تضمن 4 تمارين، كلها وردت مباشرة، ماعدا التمرين الثالث الذي ورد غير مباشر، لكنه ليس بالتعجيزي، وإنما وجب على المترشح بذل مجهود أكبر وتركيز جيد للإجابة بشكل صحيح، مشيرا في ذات السياق، إلى أنه تم التركيز على الفصلين الأول في إعداد السؤالين الأول والثاني، كما تم الاعتماد على الفصل الثاني في إعداد السؤالين الثالث والرابع. وأما بخصوص ''الوضعية الإدماجية''، فقد تم الاعتماد على الدروس المقدّمة للتلاميذ أواخر الفصل الثاني وبداية الفصل الثالث.

وأكد الأستاذ بلباقي، أن الأسئلة قد وردت في متناول التلميذ ذوي المستوى المتوسط، فجاءت مقبولة جدا وغير تعجيزية، غير أنه قدّم ملاحظة بخصوص ''عبارة أ'' التي وردت في التمرينين الأول والثاني، مؤكدا أنه كان من المفروض تغيير ''العبارة'' في التمرين الثاني، كوضع ''عبارة ب'' مثلا، وذلك لكي لا تختلط الأمور على المترشحين.

وأشار محدثنا،إلى أنه لأول مرة في تاريخ الامتحانات، فإن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات قد أقدم على طبع أسئلة الامتحان في الوجه الأمامي فقط لورقة الامتحان، وذلك بغية تسهيل مهمة القراءة على المترشحين وعدم تفويتهم ونسيانهم لأي سؤال، خاصة وأنه في امتحانات السنوات الماضية كانت الأسئلة تطبع في وجهي الورقة.

وأما بخصوص الفترة المسائية، فقد وردت أسئلة في امتحان مادة ''التربية المدنية''، حول دروس لم يتضمنها البرنامج السنوي ولم يتلقها التلاميذ طيلة الموسم الدراسي. حيث أكدت أستاذة التربية المدنية والتاريخ والجغرافيا ''جميلة. س''، في تصريح لـ''النهار''، أنه قد طلب من المترشحين في السؤال الأول شرح مصطلح ''حرية الصحافة'' و''قانون تأسيس الجمعيات''، وهما الموضوعان اللذان لم يدرسهما التلاميذ ولم يتضمنهما المقرر السنوي. وأضافت أستاذة المادة، أن هذين الدرسين كانا يدرسان في البرنامج القديم، أي قبل قدوم الإصلاحات، لكنهما قد حذفا بعد ذلك ولم يدمجا ضمن البرنامج الجديد، مؤكدة أن الممتحنين قد تفاجأوا بالسؤال، ولم يكونوا يتوقعون أن تطرح عليهم مواضيع لم يدرسوها إطلاقا.

وبخصوص مادتي التاريخ والجغرافيا، أكدت محدثتنا أنه في مادة ''الجغرافيا'' قد ورد سؤال حول رسم ''المنحنى البياني'' والتعليق عليه، وهو الدرس الذي كان يدرس في البرنامج القديم منذ حوالي 10 سنوات- أي خلال التعليم الأساسي، لكنه حذف في التعليم المتوسط.

وأما مادة التاريخ، أوضحت الأستاذة أن الأسئلة قد وردت في متناول المترشح المتوسط، حيث تم التركيز على الفصلين الثاني والثالث وجزء بسيط من الفصل الأول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجيب
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: رد: أسئلة التربية المدنية خارج البرنامج‮ ‬ومنحنى الجغرافيا ‬يعود إلى عشر سنوات   الثلاثاء يونيو 07, 2011 12:36 am



الرياضيات تتسبّب في إغماء 19 مترشّحا بوهران وحجز لحم قاتل بخنشلة
اكتشاف لحوم فاسدة موجهة لمراكز امتحانات شهادة التعليم المتوسط بخنشلة
2011.06.06
بلقاسم - حكيم - كشناوي- أمين - سليمان - طارق- عصام - كمال

مكيفات معطلة و"مادة الفيزياء" عقدت تلاميذ الجنوب

لم تخل مجريات اليوم الثاني من امتحانات شهادة التعليم المتوسط، من تسجيل اضطرابات، كما وعدت بذلك الوزارة الوصية، حيث سجلت بأحد مراكز ولاية وهران نحو 19 حالة إغماء بين المترشحين بعد ذهولهم من أسئلة الرياضيات، فيما تواصلت الامتحانات في ظروف طبيعية قاسية بالمناطق الجنوبية نتيجة تعطل المكيفات الهوائية، بينما تم تجنب كارثة حقيقية بشرق البلاد...
حيث أتلفت كمية كبيرة من اللحم الفاسد بأحد مراكز ولاية خنشلة، إلى جانب رفض 49 أستاذا مراقبا تناول وجبة الغذاء التي وصفوها بالسيئة، كما شهدت عدد من المناطق تساقط كميات من الأمطار ما جعل العديد يتبلل ساعة دخوله قسم الامتحان في ظل انعدام النقل، ولم يجد التلاميذ المترشحون إشكالية في أسئلة مادتي الرياضيات والانجليزية.
مازال سيناريو حوادث امتحانات التعليم المتوسط يتكرر مع كل دورة، حيث بدت كثيرا من الإشكالات بارزة على سيرورة الامتحانات، ففي وهران تعرض 19 تلميذا إلى حالة إغماء بعد ذهولهم من أسئلة مادّة الرياضيات، جعل المؤطرين يحرصون على تشجيع الممتحنين لتجاوز حالة القلق والارتباك، إضافة إلى تسجيل حوالي 237 حالة غياب من أصل 18478 مترشّح بوهران، بينما التحق 125 سجين بالامتحان، و35 بتموشنت من أصل 45 مسجّلا، وألغيت بتيارات عملية امتحان 10 مساجين لانتهاء فترة عقوبتهم، وصنع امتحان مكفوف واحد الحدث بمركز "زعدود يوسف" بمنطقة واد ليلي.
أما شرق البلاد فقد أتلف ممثلو بلدية بابار بخنشلة ما يقارب النصف قنطار من اللحم الفاسد بعد حجزها على مستوى مركز الامتحان بإكمالية نصراوي عمار وسط المدينة، حيث كان مطعم المؤسسة بصدد استغلالها في الوجبة الغذائية التي كانت ستوجه للاستهلاك وسط المؤطرين وأعضاء لجنة المركز، وهذا بعد تفطن الطباخ، ما جنب وقوع كارثة صحية، فيما اضطر مدير التربية بڤالمة إلى التنقل لمركز الإمتحانات بثانوية بوالروايح سليمان بعد أن رفض 49 أستاذا من المكلفين بمراقبة الامتحانات تناول وجبة الغذاء التي وصفوها بالسيئة، مهددين بعدم ممارسة مهامهم في الفترة المسائية، وعانى تلاميذ المناطق الجنوبية من ظروف القاسية التي صاحبت الامتحانات جراء تعطل المكيفات الهوائية المثبتة منذ سنوات في الحجرات، عقب تسجيل ارتفاع درجات الحرارة، في ظل انقطاع التيار الكهربائي في ظل غياب سونلغاز إلى جانب جملة من النقائص المسجلة رغم وعود الوزير بن بوزيد بتداركها كالضغط الحاصل في قاعات الامتحانات وسوء التدابير، كما حدث في ورڤلة وغرداية وإيليزي ، حيث خرج غالبية التلاميذ يتصببون عرقا من شدة الحرارة بسبب توقف المروحيات السقفية التي تدعمت بها الحجرات، من جهة ثانية اشتكى عدد من الأساتذة من الخلط في مواعيد الحراسة وتضاربها في عدد من المراكز وإعفاء البعض الآخر لدواعي غير مبررة منها المحاباة، وهي نفس السلبيات التي وقعت في ورڤلة السنة الماضية حسب تقرير تحصلت الشروق على نسخة منه. باستثناء توفير المياه الباردة تحت درجة حرارة ملتهبة، فيما رأى البعض أن أسئلة الكيمياء كانت ضبابية وعقدت من نفسية المترشحين ، مادفع الأولياء إلى الاحتجاج والتدخل لدى الجهات الوصية قصد استدراك الوضع في المواد المتبقية وإبلاغ الوزارة الوصية لاتخاذ التدابير اللازمة ومعالجة القضية أثناء تصحيح المادة المذكورة، من جهة أخرى تحفظت بعض النقابات المستقلة على كثرة تعداد الملاحظين بمركز الامتحان، حيث وصفت بكثرة -كالفقاعات، وقالت نقابات أخرى أنها من باب الحرص على الاطلاع على عمل الأساتذة والمؤطرين وليست لمراقبة الامتحان، ويشار أن تمرين الكيمياء في امتحان الفيزياء، أول أمس، كان صعبا نوعا ما لأنه من أولى الدروس التي قدمت عند الدخول المدرسي، هذا العام، حسب أستاذ في مادة الفيزياء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجيب
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: رد: أسئلة التربية المدنية خارج البرنامج‮ ‬ومنحنى الجغرافيا ‬يعود إلى عشر سنوات   الأربعاء يونيو 08, 2011 1:38 am

شاب يستولي على ورقة الأسئلة وتلميذة تحاول الانتحار بخنشلة
اعتداءات على الأساتذة من أجل الغش في شهادة التعليم المتوسط
2011.06.07
حسان طارق/ كمال بوشريف / بلحية عبد القادر

إحباط 9 محاولات غش بوهران واستنفار بالجنوب بسبب الملاحظين

سجل اليوم الأخير من امتحانات شهادة التعليم المتوسط كسابقيه حوادث واضطرابات في عديد الولايات عبر الوطن، حيث تعرض أساتذة لاعتداءات من طرف بعض الممتحنين بعد منعهم من استخدام أساليب الغش المختلفة، كما حاول البعض الانتحار بابتلاع كميات من الأدوية، كما تم ضبط عشرات حالات الغش مع استمرار مقاطعة تناول الوجبات الغذائية وسط الممتحنين المؤطرين وسيطرة هاجس التسمم، ورفضهم تناول مواد غذائية كالبيض والجبن.
سجلت ولاية خنشلة على هامش الامتحانات الرسمية لشهادة التعليم الأساسي عدة حوادث، حيث شهد فناء مركز إجراء الامتحانات الوحيد بمدينة أولاد رشاش أمس الأول، حادثة اعتداء عنيفة استهدفت أستاذ مادة الفيزياء سخر لتأطير الامتحانات، من طرف أحد الممتحنين وذلك بعد تصدي الأستاذ الحارس لعملية غش استعمل خلالها المعتدي "الكيت مان"، وهي الحادثة التي أثارت استنكار الأساتذة على مستوى المركز، حيث طالبوا السلطات باتخاذ الإجراءات الضرورية لمنع حدوث مثل هاته التصرفات.
وشهدت الفترة الصباحية كذلك على مستوى نفس مركز الامتحان بأولاد رشاش حادثة اقتحام شاب في العقد الثاني من العمر لمقر المركز عن طريق التسلق دون تفطن أي شخص واستولى على ورقة الأسئلة بالخطف بعد توزيعها داخل إحدى حجرات المركز وفر بها نحو وجهة مجهولة وذلك قصد الإجابة عن مضمون الأسئلة ومحاولة مساعدة الممتحنين.
كما استقبلت في سياق الامتحانات الرسمية لشهادة التعليم الأساسي، مصلحة الاستعجالات الطبية بالمؤسسة الاستشفائية العمومية علي بوسحابة بخنشلة تلميذة في السنة الرابعة متوسطة في وضع صحي متدهور عقب إقدامها على محاولة انتحار بمنزلها، إذ تناولت كميات معتبرة من الأدوية، حيث قدمت لها الإسعافات الضرورية، في الوقت الذي باشرت فيه مصالح الأمن تحريات حول الموضوع.
من جهة أخرى، شهدت أغلب مراكز الامتحانات، أمس، امتناع طواقم التأطير عن استهلاك الوجبات الغذائية تفاديا وتجنبا لأي طارئ، وذلك عقب حادثة إتلاف ما يقارب النصف قنطار من مادة اللحم الفاسد التي تم حجزها على مستوى مركز الامتحان لشهادة التعليم الأساسي بإكمالية نصراوي عمار وسط مدينة بابار، وكانت موجهة للاستهلاك وسط المؤطرين وأعضاء لجنة مركز الإجراء.
وجرت امتحانات اليوم الثالث والأخير لشهادة التعليم المتوسط، في ظروف قيل بأنها طبيعيّة وعاديّة بجلّ ولايات الجهة الغربيّة، وعلى عكس اليومين الماضيين، حيث أعرب جلّ التلاميذ أمس، عن ارتياحهم لموضوع مادّة العلوم الذي وصف بالعادي، لكنه رغم ذلك، ترافق مع "إحباط" محاولة غش أحد التلاميذ باستعمال تقنيّة "البلوتوت" في أحد مراكز الامتحانات شرق وهران، ناهيك عن تسجيل 9 محاولات غش على الطريقة "الكلاسيكيّة" بمختلف مراكز الامتحان بالولاية، هذه الأخيرة، عرفت 238 حالة غياب خلال اليوم الأخير.
وصنع أحد المترشّحين بولاية تلمسان، المفاجأة بعد ما تردد أنه قدم متأخرا من فرنسا لدواعي صحيّة بغرض إجراء الامتحان، حيث تم منعه من الدخول في أحد المراكز بمنطقة "ندرومة" في أوّل يوم من الامتحانات، لكنّه استطاع بعد تقديم أسباب التأخر، الدخول في اليومين الثاني والثالث.
وعلمت "الشروق" من مصادر محلية أن مصالح حفظ النظافة عبر مختلف دوائر ولاية عين تيموشنت، قامت وعلى مدار ثلاثة أيام من امتحانات شهادة التعليم المتوسط بسحب بعض المواد الغذائية عبر مختلف مراكز الامتحان على غرار مادة "الجبن والبيض والمايونيز"، وحسب ذات المصادر، فإن السبب راجع إلى سهولة تلف هذه المواد لاسيما وان الامتحانات تزامنت مع ارتفاع في درجات الحرارة وذلك تجنبا لأي تسممات.
وعلمت "الشروق" من مصادر حسنة الإطلاع بوهران أن أزيد من 200 إطار في التربية القادمين من ولايات الجنوب الغربي مثل أدرار وبشار وتندوف والمعينين في مهامهم التربوية كملاحظين في شهادة التعليم الابتدائي والمتوسط والبكالوريا، هددوا بعدم مواصلة عملهم في البكالوريا وشن إضراب احتجاجا على المسؤولين والإهانات التي تلقوها من قبل المنظمين المحسوبين على قطاع التربية، الذين تخلوا عنهم وأهملوهم دون التنقل ولا إطعام.
وأصدر المعنيون بيانا تلقت "الشروق" نسخة منه تم توجيهه إلى الوزارة الوصية لتتخذ إجراءاتها مستقبليا، خاصة وان الحادثة وقعت بالرغم من تعليمات وزير التربية الذي أشرف على عملية انطلاق امتحانات شهادة التعليم المتوسط من وهران بالذات.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة التربية المدنية خارج البرنامج‮ ‬ومنحنى الجغرافيا ‬يعود إلى عشر سنوات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية :: ساحة التعليم المتوسط-
انتقل الى: