الأمانة الوطنية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تخوفات من سلامة الوجبات في امتحان شهادة المتوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجيب
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: تخوفات من سلامة الوجبات في امتحان شهادة المتوسط    السبت يونيو 04, 2011 12:15 am





تخوفات من سلامة الوجبات في امتحان شهادة المتوسط
تسمم أطفال في البويرة وحجز مياه معدنية منتهية الصلاحية في أقسام الامتحانات
2011.06.03


...تعرض مركزا امتحان لشهادة التعليم الابتدائي بعين تيموشنت، إلى تسمم جماعي بعد اكتشاف انتهاء صلاحية المياه المعدنية المقدمة للتلاميذ، أياما بعد تسمم أزيد من 150 مترشح للشهادة ذاتها ببرج بوعريريج.
ويثير تزايد اكتشاف مواد غذائية تالفة بمراكز الامتحان، تخوفات من حدوث تسممات وسط مترشحي امتحانات شهادة التعليم المتوسط، التي تنطلق الأحد. فيما امتدت ظاهرة التسمّمات الغذائية إلى الفضاءات الصحية، المنوط بها المحافظة على الصحة العامة، حيث سجلت ست حالات تسمم بمصلحة طب الأطفال في مستشفى البويرة.
حجز مكتب النظافة والصحة لولاية عين تيموشنت أمس،37 وحدة مياه معدنية منتهية الصلاحية، تم تقديمها لتلاميذ الطور الابتدائي، حيث جاء ذلك في إطار المتابعة التي قام بها أفراد المكتب أثناء امتحانات نهاية الطور الابتدائي بالنسبة لتلاميذ السنة السادسة، أين لفت انتباه طبيب المصلحة، وجود أكياس من الماء سعة 25 سل، لا تحمل تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية، ضمن وجبة الغذاء التي تم تسليمها للتلاميذ بكل من مدرسة بركان محمد بالمدينة الجديدة العقيد عثمان، ومدرسة شرفي محمد حي الزيتون. وعلى هذا الأساس، تم حجز المياه التي كادت أن تتسبب في كارثة صحية، فيما لا تزال التحاليل المخبرية متواصلة حول صلاحيتها.
وفي واقعة مشابهة عاشت مصلحة طب الأطفال بمستشفى محمد بوضياف بالبويرة الأربعاء، حالة طوارئ بعد تسجيل حالات تسمم غدائي وسط الأطفال المرضى، وحسب المصدر الذي أورد الخبر فقد تم إحصاء ست حالات وصفت بغير الخطيرة بعد تناولهم وجبات غذائية . وبعد أن ذاع الخبر بالمستشفى، تدخلت الإدارة وتم فتح تحقيق طبي وإداري لمعرفة أسباب التسمم الغذائي. في ذات الوقت تم إعداد وجبات أخرى لذات المصلحة. وعلمت "الشروق" أن الإدارة تتابع الملف بكل تفاصيله لاتخاذ كل الإجراءات القانونية بعد الانتهاء من التحقيق المفتوح. وكان الطابق الثالث بالمستشفى، قد شهد خلال الأسابيع القليلة الماضية إضراب العديد من المرضى المصابين بداء السكري عن تناول الوجبات احتجاجا على رداءتها. وفتحت المديرية الولائية للصحة يومها تحقيقا لمعرفة ملابسات القضية بإيفاد لجنة متكونة من أطباء وإداريين.مشاهدة المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تخوفات من سلامة الوجبات في امتحان شهادة المتوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية :: ساحة التعليم المتوسط-
انتقل الى: