منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الأمانة الوطنية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 قراءات في القانون التوجيهي للتربية الوطنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجيب
Admin
نجيب



قراءات في القانون التوجيهي للتربية الوطنية Empty
مُساهمةموضوع: قراءات في القانون التوجيهي للتربية الوطنية   قراءات في القانون التوجيهي للتربية الوطنية Emptyالجمعة مارس 18, 2011 11:57 pm

قراءات في القانون التوجيهي للتربية الوطنية(منقول)
رقم:08-04 و المؤرخ في:23/01/2008(الجزائر)

إن التنمية الكمية المحققة في مجال التربية حيث تضاعف عدد المتمدرسين بـ10 مرات منذ الاستقلال بعد انتقال نسبة التمدرس من 43.5% إلى 97%, وتبني الجزائر لديمقراطية التعليم ومجانيته وتجسيد خيار تعريب التعليم و جزأرة التأطير في كل المستويات واجهت المنظومة التربوية نقائص و اختلالات اثرت على نوعية التعليم ,
و التحولات المسجلة على الصعيدين الوطني و العالمي المتمثلة في التعددية و الديمقراطية و والمواطنة والتخلي عن الاقتصاد الموجه لصالح اقتصاد السوق و التنافس و التطور التكنولوجي و تكنولوجيات الاعلام و الاتصال,
كل هذه العوامل ساهمت في حتمية اللجوء الى إصلاح المنظومة التربوية حيث تم تنصيب اللجنة الوطنية لاصلاح المنظومة الوطنية في ماي 2000 وقرار مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 30/04/2002, لتقرير الانطلاق في الاصلاح التربوي لمواجهة التحديات المتعددة و تحقيق الشروط العلمية و التكنولوجية لضمان تنمية مستدامة.
* فالسياسة التربوية الجديدة جاءت لتستجيب لطموحات الامة و تندرج في الحركة الدؤوبة للعولمة و ذلك وفق الخطوات التالية:
1 تعزيز دور المدرسة كعنصر لاثبات الشخصية الجزائرية و توطيد وحدة الشعب الجزائري من خلال:
- مبادئ اعلان اول نوفمبر 1954,
- الابعاد المتنوعة للهوية الوطنية العالمية,الافريقية , الاسلام ,العروبة و الامازيعية
- ضمان اللغة العربية النجاعة في التبليغ البيذاغوجي و عمليات التدريس,
- اللغة الامازيغية العمق التاريخي و الانتروبلوجي,
2 التكوين على المواطنة بـ:
- تعلم السيران الديمقراطي في الحياة الاجتماعية,
- تنمية الحس المدني و التسامح و التحضير للحياة الاجتماعية و معرفة و فهم الحقوق و الواجبات ,
- تامين المعارف التي تسير حياة المجتمع,
- تنمية معرفة حقوق الانسان و المرأة و الطفل,
- ترقية معرفة و احترام المؤسسات الوطنية و الهيئات الدولية و الاقليمية لتثبيت فهم حقيقي لدى التلميذ, للحياة الوطنية في سياق العولمة,
3 اندماج المدرسة في حركة الرقي العالمية :
- منح التلميذ ثقافة علمية و تكنولوجية حقيقية بتكوين الفكر بقدر ما هو اكتساب للمعارف و المهارات,
- تكنولوجيات الاعلام و الاتصال و ادراجها في السنوات الاولى للدراسة,
- التحكم في اللغات الاجنبية,
4 مبدأ الديمقراطية بضمان مبدأ تكافؤ فرص النجاح,
5 تثمين و ترقية الموارد البشرية حيث ان الجزائر مطالبة بتكوين ملامح التلاميذ الذين لهم فكر سليم عن طرق تدريس يرتكز على المقاربات المبنية على تطبيق انساق التحليل و التلخيص و حل المشكلات و بناء المعارف المهيكلة و التأقلم مع التحولات السريعة و ايجاد الحلول للمشاكل المرتبطة بها,
* يتميز القانون التوجيهي للتربيةرقم: 08-04 و المؤرخ في 23/01/2008 على الامر رقم:76-35 و المؤرخ في 16/04/1976 بـ:
-حصره في مجال التربية الوطنية (التربية التحضيرية,التعليم الاساسي ,التعليم الثانوي ),
- نظام تربوي يتكيف مع اقتصاد السوق و مجتمع ديمقراطي,
- فتح مؤسسات خاصة و ادراج تعليم اللغة الاماريغية,
- تعليم المعلوماتية و الزامية تعليم الرياضة,
-انشاء مجلس وطني للمناهج و مرصد وطني للتربية و التكوين يهتمان ببرامج التعليم و التقويم بالملاحظة و التحسين و التجديد,
- صياغة حقوق وواجبات التلميذ ,المدرس,المدير,
- معاقبة الاشخاص المخالفين لالزامية التعليم الاساسي,المادة 12,
- تحديد اطار قانوني عام للوتائر المدرسية و تنظيم التعليم الاساسي (تعليم ابتدائي 5 سنوات ,تعليم متوسط 4 سنوات),
- تنظيم ما بعد الالزامي: (مسلك اكاديمي يتمثل في شعب التعليم العام والتكنولوجي يؤدي الى الجامعة و مسلك مهني و يتمثل في تخصصات التكوين و التعليم المهنيين و الذي يؤدي الى عالم الشغل),
- الحاق التكوين الاولي للمدرسين للتعليم العالي او التي تخضع للوصاية البيذاغوجية,
- تثمين القانون الخاص لوظيفة التدريس,
- الغاء احتكار الدولة للكتاب المدرسي و اعتماد الوسائل التربوية المكملة و المؤلفات شبه المدرسية ,
* محاور القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم:08-04 المؤرخ في 23/01/2008:
1.أسس المدرسة الجزائرية:
- غاية التربية وهو رسم ملمح مواطن الغد,
- مهام المدرسة وهي التهذيب بالمعارف و التنشئة الاجتماعية بالمواطنة و التأهيل بالاندماج,
- المبادىء الاساسية للسياسة التربوية وهي مجانية التعليم و الزاميته و تكافؤ الفرص ,التكفل بالمعلمين و عدم تسييس المدرسة ,
2.الجماعة التربوية: التلاميذ و كل من له علاقة مباشرة و غير مباشرة بتربية التلاميذ ,
3. تنظيم التمدرس:
- التربية التحضيرية,
- التعليم الاساسي (التعليم الابتدائي 5 سنوات ,
التعليم المتوسط 4سنوات),
- التعليم الثانوي,
- المؤسسات الخاصة للتربية و التعليم ,
- الارشاد المدرسي و التوجيه المدرسي و المهني,
- التقييم و المراقبة المستمرة,
4 تعليم الكبار: محو الامية و محو الامية البعدي و التعليم عن بعد,
5 المستخدمون: تكوين و تحسين مستواهم المعرفي و الاجتماعي,
6 المؤسسات المدرسية و هياكل الدعم و الاجهزة الاستشارية:
- مؤسسات التربية و التعليم العمومية: التحضيرية و الابتدائية و المتوسطة و الثانوية,
- هياكل الدعم: تكوين و تحسين مستوى المستخدمين و محو الامية و تعليم الكبار بما في ذلك تعليم عن بعد و البحث التربوي و التوثيق و الكتاب المدرسي و الوسائل التعليمية و التقييم بالامتحانات و المسابقات و علم النفس المدرسي و التوجيه و الاعلام و اقتناء و توزيع و صيانة الوسائل التعليمية,
- البحث التربوي و الوسائل التعليمية :بما فيها المؤلفات شبه المدرسية بعد المصادقة عليها من طرف الوزارة المعنية,
- النشاط الاجتماعي: التضامن و تقليص الفوارق الاجتماعية و الاقتصادية,
- الخريطة المدرسية: توزيع الهياكل المتوازن عبر التراب الوطني,
- الاجهزة الاستشارية: المجلس الوطني للتربية و التكوين و يشترك فيه ثلاث وزارات, و المرصد الوطني للتربية و التكوين يتابع و يلاحظ سير المنظومة التربوية و نتائجها و يقترح التحسينات,
* و ينتظر من تطبيق القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم:08-04 المؤرخ في 23/01/2008:
المساهمة في تحسين نوعية التعليم الممنوح و مردود المؤسسة التربوية
وتطبيقيا على الامدين المتوسط والبعيد:
-رفع مستوى تاهيل مستخدمي التعليم حيث التدرج الجامعي هو المعيار,
- القضاء على نظام الدوامين,
- تحسين نسب النجاح في الامتحانات المدرسية (60 % الى 80 %),
- دعم الارشاد المدرسي و الاعلام ,
- تشجيع الخواص على انشاء هياكل التربية التحضيرية,
- العمل على تجانس و تحسين معايير التمدرس و تقليص التسرب المدرسي,
- تساوي نسبة التمدرس بين البنات و البنين,
* نص القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم:08-04 المؤرخ في 23 جانفي 2008
1.اسس المدرسة الجزائرية:
1.1 غايات التربيةSadالمواد 1-2) تكوين مواطن مزود بمعالم وطنية ,متعلق بقيم الجزائر يفهم العالم و يتكيف معه و يؤثر فيه,
2.1مهام المدرسةSadالمواد 3-6( التعليم و التنشئة و التاهيل,
3.1 المبادىء الاساسية للتربية الوطنيةSad المواد 7-18)
- التلميذ مركز اهتمامات السياسة التربوية ,
- توفير التعليم لكل الجزائريين دون أي نوع من التمييز,
-توفير الهياكل بما فيها المدارس الخاصة,
2 .الجماعة التربوية: (المواد 19-26 ) التلاميذ و من يكونهم و يسهر على تسيير مؤسساتهم, المعلم المادة22 , المدير المادة 23, المفتش المادة 24 , الولي المادة 25 ,
3 تنظيم التمدرس: (المواد 27-72 )
1.3 التربية التحضيرية (38-43),
2.3 التعليم الاساسي (التعليم الابتدائي 5 سنوات ,التعليم المتوسط 4 سنوات)(44-52) ,
3.3 التعليم الثانوي العام و التكنولوجي: (53-56 ) ,
4.3 مؤسسات التربية و التعليم الخاصة: (57-65 و 18),
5.3 الارشاد المدرسي: (66-68 ),
6.3 التقييم : (69-72 ) ,
4. تعليم الكبار: (المواد 73-75 ) ,
5. المستخدمون: ( المواد 76-80 )
1.5 مستخدمو التعليم ,
2.5 مستخدمو ادارة المؤسسات التعليم و التكوين,
3.5 مستخدمو التربية,
4.5 مستخدمو التفتيش و المراقبة,
5.5 مستخدمو المصالح الاقتصادية ,
6.5 مستخدمو علم النفس و التوجيه المدرسي و المهني ,
7.5 مستخدمو التغذية المدرسية ,
8.5 مستخدمو السلك الطبي و شبه الطبي ,
9.5 مستخدمو الاسلاك المشتركة ,
6 مؤسسات التربية و التعليم العمومية و هياكل و نشاطات الدعم و الاجهزة الاستشارية: ( المواد 81-104 )
1.6 مؤسسات التربية و التعليم العمومية (81-86)
- المدرسة التحضيرية,
- المدرسة الابتدائية,
- المتوسطة,
- الثانوية,
2.6 هياكل الدعم: (87-88) مهمتها:
- تكوين المستخدمين و تحسين مستواهم ,
- محو الامية وتعليم الكبار و التعليم و التكوين عن بعد ,
- البحث التربوي و التوثيق و الانشطة المرتبطة بالكتب المدرسية و الوسائل التعليمية,
- تكنولوجيات الاعلام و الاتصال الحديثة و تطبيقاتها ,
- التقييم و الامتحانات و المسابقات ,
- علم النفس المدرسي , التوجيه , و الاعلام الخاص بالدراسات و التكوين و المهني ,
- البحث في المجال اللغوي ,
- اقتناء التجهيزات التعليمية و توزيعها و صيانتها
- مع امكانيات انشاء اخرى مسايرة للتطور ...
3.6 البحث التربوي و الوسائل التعليمية : (89-95 )
- يندرج البحث التربوي ضمن السياسة الوطنية للبحث العلمي (89)
- يمكن استعمال الوسائل التعليمية المكملة , و الكتب شبه المدرسية في المؤسسات المدرسية بعد اعتمادها (93) ,
4.6 النشاط الاجتماعي: (96-98 ) بضمان الوسائل التعليمية و الادوات المدرسية و النقل و التغذية و الصحة المدرسية و النشاطات الثقافية و الرياضية و الترفيهية و يهدف الى الحد من الفوارق الاجتماعية و الاقتصادية للتلاميذ ,
5.6 الخريطة المدرسية: (99-101 ) توزيع المنشآت المدرسية عبر الوطن ,
6.6 الاجهزة الاستشارية : (102-104)
- انشاء مجلس وطني للتربية و التكوين (102) فضاء للتشاور و الابتكار ,
- انشاء مرصد وطني للتربية و التكوين (103) ملاحظ ,مصحح و محسن
- مع امكانية انشاء اخرى حسب الحاجة (104) ,
7. احكام ختامية: (المواد 105-106 ) تلغي كل الاحكام المخالفة و لا سيما الامر
رقم :76-35 المؤرخ في 16 افريل 1976 . ان القانون مكون من 106 مادة
الامرية 76-35 الموؤرخة في 16/04/1976
المرجع والمصدر من تلخيص: شعباني عزوز مفتش تربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءات في القانون التوجيهي للتربية الوطنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية :: قرارات ادارية-
انتقل الى: