الأمانة الوطنية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 يرفضون التعليمة ويهددون بالاحتجاج :بن بوزيد يلزم أساتذة ومعلمي الابتدائي بتقديم دروس الدعم مجانا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوفي

avatar


مُساهمةموضوع: يرفضون التعليمة ويهددون بالاحتجاج :بن بوزيد يلزم أساتذة ومعلمي الابتدائي بتقديم دروس الدعم مجانا   الثلاثاء يناير 25, 2011 8:55 pm



وجهت وزارة التربية الوطنية تعليمة إلى مدراء المؤسسات عبر ولايات الوطن تلزم فيها معلمي المدارس الابتدائية وأساتذة التعليم الابتدائي بتقديم دروس الدعم لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي أمسية يومي الثلاثاء والسبت مجانا. تفاجأ أساتذة ومعلمو الطور الابتدائي بالتعليمة الأخيرة التي وجهتها وزارة التربية الوطنية هذا الأسبوع إلى مدراء المؤسسات على المستوى الوطني تلزمهم فيها بتقديم دروس الدعم لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي أمسية يومي الثلاثاء والسبت.


والأغرب من ذلك، حسب هؤلاء، أن مصالح الوزير بن بوزيد عمدت إلى إرغامهم على تقديم هذه الخدمة ''مجانا'' أي دون أن يتقاضوا أجرة مقابلها، وهو الإجراء الذي أثار استياء شريحة واسعة من المعلمين الذين هددوا بتنظيم حركة احتجاجية والدخول في إضراب مفتوح إن لم يراجع المسؤول الأول عن القطاع هذا القرار الذي وصفوه بـ''المجحف''.

وتساءل المعلمون المعنيون بهذه التعليمة عن أسباب حرمانهم من تقاضي أجر مقابل تقديم دروس الدعم، في الوقت الذي يتقاضى فيه أساتذة التعليم الثانوي مقابلا ماديا عن هذه العملية.

هذا القرار من شأنه تعقيد أوضاع المعلمين أكثر وسيدخل القطاع في احتجاجات جديدة خاصة أن أساتذة التعليم الابتدائي والمعلمين يعيشون مشاكل جمة إذ يدرسون 31 ساعة أسبوعيا، تضاف إليها الخدمات الإضافية التي يلزمهم القانون بها كمرافقة التلاميذ إلى المطاعم المدرسية التي تكون في أغلب الأحيان في مدارس غبر التي يدرسون فيها وحراستهم أثناء الإطعام دون مقابل مادي إضافي. وقال المتحدث إن الوضع بالابتدائيات أصبح ينذر بالانفجار، داعيا في هذا الخصوص الوزير بن بوزيد إلى مراجعة هذا القرار وجعله اختياريا مع ضمان أجر للمعلمين الذين يلتزمون بتقديم دروس الدعم تفاديا لأي احتجاجات في القطاع من شأنها تعكير السنة الدراسية

البلاد : 2011/01/25
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوفي

avatar


مُساهمةموضوع: تعليمة من بن بوزيد تثير غضب معلمي وأساتذة الابتدائي   الثلاثاء يناير 25, 2011 9:23 pm

[size=18]

وجهت وزارة التربية تعليمة إلى مديري المؤسسات عبر مختلف ولايات الوطن تلزم فيها معلمي المدارس الابتدائية وأساتذة التعليم الابتدائي بتقديم دروس الدعم لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي أمسية يوم الثلاثاء والسبت مجانا.

أثار هذا القرار ''الفجائي'' استياء المعنيين ذلك أن مصالح الوزير بن بوزيد عمدت، حسب المكلف بالإعلام في الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، مسعود عمراوي، إلى إرغام هؤلاء بتقديم هذه الخدمة دون تقاضي أجرة عليها. ومعلوم أن أساتذة التعليم الثانوي على سبيل المثال يحصلون على مقابل مادي عن دروس الدعم. وبالإضافة إلى هذا، أشار المتحدث إلى أن الدروس ستحرم معلمي هذا الطور من الراحة الأسبوعية التي يستفيد منها كافة أساتذة القطاع بقوة القانون، ولم يستبعد مصدرنا أن يؤدي هذا الإجراء إلى إحداث موجة غضب في صفوف المعلمين وقيامهم بحركة احتجاجية في حال عدم التراجع عن القرار الذي وصفه بغير ''المنطقي''، والذي يضاف، على حد تعبيره، إلى قائمة طويلة من التجاوزات المسجلة في حق أساتذة ومعلمي الطور الابتدائي، مع فرق بسيط وهو أن التعليمة المذكورة أخذت شكلا رسميا.

ويرى عمراوي بأنه من ''اللاعدل'' مطالبة المعلمين بتقديم خدمات إضافية من دون مقابل مادي. مؤكدا بأن هذا القرار من شأنه تعقيد أوضاع المعلمين أكثر وإدخال القطاع في اضطرابات جديدة، على أساس أن أساتذة التعليم الابتدائي والمعلمين يعيشون مشاكل جمة، فهم يؤدون 31 ساعة عمل فعلية أسبوعيا، إلى جانب خدمات إضافية أخرى يلزمهم القانون بها كمرافقة التلاميذ للمطاعم المدرسية التي تكون في العادة خارج المؤسسات التربوية وإجبارية حراستهم أثناء تناول الوجبات الغذائية دون مقابل مادي إضافي.
وقال المتحدث إن الوضع في الابتدائيات أصبح ينذر بالانفجار، ودعا الوزير ابو بكر بن بوزيد إلى مراجعة هذا القرار وجعله اختياريا مع ضمان أجر للمعلمين الذين يقومون بتقديم دروس الدعم.[

الخبر : الاربعاء 2011/01/26
/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يرفضون التعليمة ويهددون بالاحتجاج :بن بوزيد يلزم أساتذة ومعلمي الابتدائي بتقديم دروس الدعم مجانا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية :: ساحة التعليم الابتدائي-
انتقل الى: