تضم أربع (04) مديريات فرعية :
1-المديرية الفرعية للتنظيم المدرسي ،وتكلف بم يأتي :
-إعداد التوجيهات و التعليمات المتعلقة بالتنظيم التربوي و السهر على تطبيقها لضمان السير الحسن للتمدرس بالتنسيق مع الهياكل المختصة،
- إعداد مقاييس تنظيم وسير المدارس الابتدائية و المتوسطات و متابعة تطبيقها ،
- المشاركة في تحضير مشاريع الميزانيات الضرورية لسير المتوسطات
- المشاركة في تحديد الاحتياجات في تكوين المؤطرين التربويين و الإداريين
- المشاركة في إعداد و إثراء النصوص المنظمة لتسيير المؤسسات التربوية ،
- تنظيم أقسام التربوية التحضيرية و التعليم المكيف
2- المديرية الفرعية للتربية التحضيرية و التعليم المتخصص ،وتكلف بما يأتي
-تنفيذ السياسة التربوية في مجالي التربية التحضيرية والتعليم المتخصص،
- متابعة تنمية و تطوير التربية التحضيرية قطاع التربية التحضيرية في قطاع التربية الوطنية و القطاعات العمومية و الخاصة الأخرى
- التكفل بتمدرس التلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في الوسط المدرسي ،
- المشاركة في التكفل بتمدرس التلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة مع القطاعات المعنية.
3-المديرية الفرعية للتقييم البيداغوجي و الإرشاد المدرسي ،و تكلف بما يأتي :
-المشاركة في تحديد طرق وكيفيات التقييم البيداغوجي و المراقبة المستمرة لتعلم التلاميذ
- المشاركة في تحديد شروط انتقال و قبول التلاميذ
- المساهمة في تحديد شروط تتويج الدراسة في التعليم الابتدائي و في التعليم المتوسط و شروط الحصول على الشهادات ،
- وضع شروط و طرق التوجيه المدرسي و كيفياته في التعليم المتوسط و السهر على تنفيذها وفقا لمتطلبات الدراسة في التعليم الثانوي بالاعتماد على قدرات التلاميذ واختياراتهم
- وضع جهاز للإرشاد و التابعة النفسية لتلاميذ التعليم الابتدائي والمتوسط طيلة مسارهم الدراسي ،
- ضبط وتنفيذ مبادئ وطرق ووسائل ترقية وتطوير الاتصال و الإعلام في التعليم الأساسي لفائدة التلاميذ و أوليائهم.
4- المديرية الفرعية للبرامج التعليمية ، وتكلف بما يأتي :
-تقديم اقتراحات بشأن الأهداف العامة و الخاصة بالتعليم الأساسي و ملامح تخرج تلاميذ هذا المستوى التعليمي ،
- المشاركة في تحديد مختلف الأبعاد و المجلات و المحاور وكذا المواد والأنشطة البيداغوجية التي تساهم في تحقيق الأهداف في التعليم الأساسي،
- المشاركة في تحديد التوجهات المنهجية لإعداد برامج التعليم الأساسي،
- المشاركة في أشغال اللجان المكلفة بإعداد و مراجعة البرامج والطرق والمواقيت في التعليم الابتدائي وفي التعليم المتوسط
- المشاركة في تحديد المسارات الدراسية و إجراءات التقييم والانتقال والقبول
- المشاركة في الدراسات و الأبحاث ذات الصلة بالتطوير البيداغوجي و الوسائل التعليمية