الأمانة الوطنية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مسابقات التوظيف تتسبب في تراجع المردود الدراسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوفي

avatar


مُساهمةموضوع: مسابقات التوظيف تتسبب في تراجع المردود الدراسي   الأربعاء يناير 12, 2011 7:56 am

اصبحت ولاية باتنة في الثلاث سنوات الماضية ملازمة للمراتب الأخيرة في نسب النجاح المحققة في امتحانات البكالوريا وشهادة التعليم الأساسي وحتى شهادة التعليم الابتدائي، وقد احتلت الولاية المرتبة الـ 45 وطنيا في نتائج الموسم الماضي، وهو تصنيف غير مناسب للإمكانات الكبيرة والمبالغ الضخمة الموجهة لدعم قطاع التربية بالولاية.
د
وقد أورد الفاعلون في القطاع جملة من الأسباب التي تقف حسب رأيهم وراء تدني مستوى النتائج وذلك في اجتماع مع الأمين العام لوزارة التربية الذي قام قبل أيام بزيارة لباتنة حيث أشرف على تنصيب لجنة تضطلع بالتحقيق في مشاكل القطاع، وجاء ضعف التأطير في مقدمة المشاكل وقد نتج حسب المتدخلين عن تأخر إعلان نتائج مسابقات التوظيف في سلك التربية التي تنظمها المديرية ومصالح الوظيف العمومي مع ما يحاط بها من ظروف يعدّها المترشحون مجانبة للشفافية، ما يترجم الاحتجاج وكثرة الطعون التي تعقب الإعلان عن النتائج، بالإضافة إلى ما يواجهه الأساتذة الناجحون من صعوبات في التنقل إلى مقرات العمل البعيدة عن مكان سكناهم بمسافات طويلة نظرا لشساعة الولاية والمسافات التي تفصل بلدياتها. وتبقى المناصب المالية المتوفرة كل سنة لا تغطي العجز القائم في هذا الشأن.

وقد أكد رئيس المجلس الشعبي الولائي بأن ضعف التأطير يكاد يقتصر على المواد الأساسية ذات المعامل الكبير في حساب المعدلات، مثل اللغة العربية واللغة الأجنبية والرياضيات.

كما ألح الأمين العام لوزارة التربية في تدخله على ضرورة توجيه التلاميذ حسب رغباتهم، واعتبر عدم مراعاة هذا الأمر سببا رئيسيا في تراجع مستواهم الدراسي وحتى تخليهم عن الدراسة.

وحسب ما ورد في الاجتماع، فإن 13 بلدية بالولاية بحاجة ماسة إلى هياكل دراسية جديدة، لا سيما ما تعلق بالإكماليات والثانويات. وقد برمج إنجاز عدد منها ضمن المخطط الخماسي الجاري دون إغفال نقص التجهيزات والوسائل البيداغوجية في كثير من المؤسسات التعليمية.

أما في الشق الخدماتي، فإن الإطعام المدرسي لا يواكب ازدياد عدد التلاميذ والمؤسسات التربوية عبر الولاية، إضافة على افتقاره لليد العاملة المؤهلة. وأجمع المختصون على ضرورة إعادة الاعتبار للنظام الداخلي ونصف الداخلي في الإكماليات والثانويات لامتصاص الحاجة المستمرة للنقل المدرسي. وفي هذا السياق، صرح رئيس المجلس الشعبي الولائي بأن هناك نية لاسترجاع بعض الهياكل التابعة لوزارة التعليم العالي.


2011/01/11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسابقات التوظيف تتسبب في تراجع المردود الدراسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سبب تسمية سور القران الكريم بهذا الاسم
» من أحكام المحكمة الإدارية العليا فى المنـــع من السفر والمنع من دخول البلاد
» ما هو الخمس عند الشيعه
» لا تبع ما ليس عندك
» بحث في عقد المقاولة أحكامها وآثارها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية :: ساحة التعليم الابتدائي-
انتقل الى: