منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الأمانة الوطنية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مهام مدير مؤسسة التعليم الثانوي العام والتقني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوفي

الوفي



مهام مدير مؤسسة التعليم الثانوي العام والتقني Empty
مُساهمةموضوع: مهام مدير مؤسسة التعليم الثانوي العام والتقني   مهام مدير مؤسسة التعليم الثانوي العام والتقني Emptyالسبت يناير 01, 2011 9:44 am

مهام مدير مؤسسة التعليم الثانوي العام والتقني

تم تحديد مهام مدير مؤسسة التعليم الثانوي بناء على ماورد في القرار الوزاري رقم : 176 المؤرخ في 02. 03. 91

وقد صنفت هذه المهام إلى عدة أنشطة ، تتمثل في :

أ – نشاطات بيداغوجية

ب – نشـاطـات تربويـــة

ج – نشـاطـات إداريـــة

د – نشـاطـات مـاليـــة

وقبل التطرق لهذه النشاطات أو المهام لابد من ذكر بعض الأحكام العامة التي تتعلق بمهام المدير وتسيير شؤون المؤسسة .







أحكــــــام عــامــة

01 – يشرف المدير على المؤسسة ، ويمارس مهامه طبقا لأحكام المرسوم 76 / 72 المؤرخ في 16. 04. 1976 المتضمن تنظيم التربية والتكوين . والمرسوم 90 / 49 المؤرخ في 06. 02. 1990 المتضمن القانون الأساسي الخاص بعمال التربية .

02 – يمثل المؤسسة في جميع أعمال الحياة المدنية .

03 – يكون مسؤولا عن حسن سير المؤسسة من حيث التأطيرو التسيير التربوي والإداري ، ويخضع لسلطته جميع الموظفين العاملين بالمؤسسة .

04 – يسهر على التربية الخلقية ، ويمارس سلطته باستمرار على كل ما يتعلق بالدروس ، والنظام ، والأخلاق في المؤسسة .

05 – يلزم بالحضور الدائم في المؤسسة ، ويمكن في هذا الإطار

وأثناء ممارسة وظائفه أن يحضر في أي وقت من النهار أو الليل .

06 – يقوم بتنشيط مختلف المصالح والتنسيق بينها .

07 – يسخر كل الوسائل البشرية والمادية والمالية الموضوعة تحت تصرف المؤسسة في خدمة المصلحة العليا للتلاميذ .

08 – لا يمكن لزوج المدير، أو أحد أصوله ، أو فروعه ، أو أقاربه،الإضطلاع بأية وظيفة تربوية أو إدارية أو مالية في المؤسسة

التي يشرف عليها إلا برخصة تمنحها السلطة الوصية .

09 – يساعده في القيام بمهامه مجلس التسيير والتوجيه .

10 – يخلف مدير المؤسسة أثناء غيابه نائب المدير للدراسات، ويتولى مسؤولياته الإدارية والتربوية ، إلا أنه لا يمكنه ممارسة المهام أو المسؤوليات المالية إلا بمقرر بالتكليف من الوصاية .









النشـــاطــات البيداغـوجيـــة :

تعد النشاطات البيداغوجية الوظيفة الأساسية لمدير الثانوية لذا يتعين عليه إعطاءها الأهمية الكبرى والسهر على أن تؤدى كل الأنشطة التي تقام بالمؤسسة على أكمل وجه .

وتتمثل هذه النشاطات في :

1 – المدير مسؤولا على :

- قبول وتسجيل التلاميذ الجدد .

- تنظيم أنشطة التلاميذ

- وضع الإجراءات الضرورية لتشكيل الأفواج التربوية قصد تحقيق التنسيق والتكيف الأنسب في عمل الأساتذة .

- إسناد الأفواج التربوية للأساتذة .

- تنظيم وضبط خدمات الأساتذة .

- السهر على تطبيق التعليمات الرسمية المتعلقة بالبرامج والمواقيت الرسمية .

- توفير الظروف الملائمـة لتمكين الأساتذة من أداء مهامهم وتطوير تكوينهم .

- تحضير مجالس التعليم ، ومجالس الأقسام ، والإشراف عليها .

2 - ينظم وينسق نشاطات الأساتذة المسؤولين على المواد، والأساتذة الرئيسيين ، ورؤساء الورشات ، والأساتذة المطبقين .

3 – التأكد عن طريق المراقبة المنتظمة لدفاتر النصوص من :

أ – التدرج في تقديم الدروس .

ب – تطبيق البرامج .

ج – تواتر الفروض المنزلية .

4 – زيارة الأساتذة في أقسامهم ، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بمساعدة المبتدئين من أجل ترشيد عملهم .

5 – المشاركة في كل تفتيش يجرى بالمؤسسة على موظفي التأطير ، والحراسة ، والتعليم ، باستثناء تفتيش التثبيت الذي تقوم به لجان خاصة ، لكن يمكنه المشاركة في المناقشة التي تعقب التفتيش ، ويتولى متابعة النتائج والتعليمات المقدمة ومراقبة تطبيقها.

6 – يشارك في تنظيم الإمتحانات والمسابقات وتصحيحها، ولجانها ، كما يشارك في عملية التكوين وتحسين المستوى، وتجديد المعارف .







النشـــاطات التربويـــــة :

من أهم النشاطات التربوية للمدير :

1 – توفير الجو المناسب لتكوين مجموعـة متماسكة قادرة على مواجهة الصعوبات والعوائق التربوية و البيداغوجية التي تعترض سبيلها ، والتحصين ضد الصراعات المحتملة وتفاديها .

2 – العمل على بناء علاقات مع التلاميذ ، والموظفين، والأولياء تساعد على تنمية الشعور بالمسؤولية ، وتقوية الثقة المتبادلة، والتفاهم ، واحترام الشخصية ، والصداقة ، والتضامن .

3 – تشجيع الأنشطة الإجتماعية ، والتربوية ، وتطويرها والعمل على جعلها مدرسة حقيقية لاكتساب القدرة على ممارسة وتحمل المسؤولية .

4 – يتأكد المدير من خلال التقارير المقدمة من قبل المقتصد، ونائب المدير للدراسات ، من :

- توفر الشروط المعنوية والأخلاقية والمادية لتسيير أنشطة التلاميذ .

- تظافر الجهود لمنح تعليم ناجح ، وتربية مطابقة للأهداف المرسومة للتعليم الثانوي .

5 – يترأس مجلس التأديب ، ويسهر على تحقيق الهدف منه

6 – يتخذ القرارات المتعلقة بمجازاة التلاميذ المجتهدين .





النشــــاطــات الإداريــــة :

1 – يتولى التسيير الإداري للموظفين العاملين بالمؤسسة وذلك بقيامه بــ :

- فتح ومسك ملفات الموظفين

- منح نقطة إدارية لجميع الموظفين الخاضعين لسلطته يقدرها وفقا لسلم التنقيط ، مع إرفاقها بملاحظة مكتوبة .

- منح نقطة المردودية ( شهريا ، وتدفع سداسيا ) لجميع الموظفين الخاضعين لسلطته وفقا لجدول مخصص لها . ( أنظر حقوق الأستاذ (ة) ) .

2 – يسهر على احترام الآجال في إرسال التقارير والجداول الدورية إلى السلطة الوصية .

3 – يستقبل البريد الإداري ، ويقوم بفتحه وفرزه قبل تسجيله في الأمانة ، ويحتفظ بالبريد السري الموجه للمؤسسة .

4 – يوقع المراسلات الإدارية الصادرة عن المؤسسة ، ويراسل مصالح الإدارة المركزية عن طريق السلطة السلمية ( الوصاية ) في الولاية .

ماعدا الحالات الخاصة المنصوص عليها في الرزنامة الإدارية أو الظروف الإستثنائية التي تستوجبها الضرورة .

5 – يقوم بضبط كافة الإجراءات الضرورية والتنظيمية من أجل ضمان أمن الأشخاص والتجهيزات داخل المؤسسة، والسهر على إقامة التدابير اللازمة والتنظيمية في مجال حفظ الصحة والنظافة.

6 – يمثل المؤسسة في جميع أعمال الحياة المدنية ، ويتولىوفقا للتنظيم الجاري به العمل تنفيذ مداولات مجلس التوجيه والتسيير .











النشـــاطـات الماليــــة :

1 – بصفته الآمر بالصرف الوحيد في المؤسسة ، يتولى عملية الإلتزام بالنفقات وتصفيتها ودفعها في حدود الإعتمادات المخصصة في ميزانية المؤسسة .

2 – يعاين حقوق المؤسسة في ميدان الإرادات وتصفيتها و استرجاعها .

3 – يكون مسؤولا عن قانونية العمليات الخاصة بمعاينة الإرادات والإلتزام بالنفقات الحسابية أمام السلطة السلمية .

4 - بصفته الآمر بالصرف ، يجب عليه أن يتابع بانتظام وضعية الالتزامات ، ويراقب التواريخ المحددة للالتزامات ، وخصوصية الإعتمادات ، ومحدوديتها .

5 – يراقب مسك المدونات الحسابية وتداول الأموال والمواد التابعة للمؤسسة ، ويقوم دوريا بمراقبة صندوق المال والعتاد .

6 – لا يتداول مدير المؤسسة الأموال ، ولا يحتفظ بمفاتيح صندوق المال والمخزن إلا في الحالات الإستثنائية ، وحسب شروط يحددها وزير التربية .

7 – يساعد مدير المؤسسة عون محاسب ( مقتصد) يكلف بالتسيير المالي والمادي للمؤسسة .

8 – يقوم المدير بالتعاون مع الموظف المكلف بالتسيير المالي والمادي ( المقتصد ) بإعداد مشروع الميزانية ، وطلبات المقررات المعدلة ، ويقومان بعرض المشروع على مجلس التوجيه والتسيير وإرساله إلى السلطة السلمية ( المديرية ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهام مدير مؤسسة التعليم الثانوي العام والتقني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية :: ساحة التعليم الثانوي-
انتقل الى: