منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الأمانة الوطنية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 وزارة التربية تشرع جديا في دراسة مشكل ثقل المحافظ الدراسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوفي

الوفي



وزارة التربية تشرع جديا في دراسة مشكل ثقل المحافظ الدراسية Empty
مُساهمةموضوع: وزارة التربية تشرع جديا في دراسة مشكل ثقل المحافظ الدراسية   وزارة التربية تشرع جديا في دراسة مشكل ثقل المحافظ الدراسية Emptyالأربعاء ديسمبر 08, 2010 6:38 am

وزارة التربية تشرع جديا في دراسة مشكل ثقل المحافظ الدراسية Ecolie-ph-fodil-شرعت وزارة التربية الوطنية في إجراء دراسة خاصة عن ثقل وزن المحفظة المدرسية الذي أصبح يمثل مشكلا عويصا للتلاميذ، سعيا للتوصل إلى حل للتخفيف من وزنها، وبالتالي تخليها عن فكرة وضع أدراج بالأقسام، نظرا للتكاليف الكبيرة لهذه العملية.

وأوكلت مهمة هذه الدراسة إلى مديرية التقويم والإشراف، وقد حددت الوصاية تاريخ الخامس جانفي المقبل لإرسال التقارير الخاصة بملخص الاقتراحات الإجرائية، علما أن الأقسام المستهدفة بالدراسة هي أقسام السنة الأولى والثالثة والخامسة ابتدائي والأولى من التعليم المتوسط.

يأتي تحرك الوزارة في هذا السياق بعد أن كان ثقل وزن محافظ التلاميذ الناجم عن كثرة البرامج الجديدة التي تم إقرارها في نظام الإصلاحات، لقي سيلا من الانتقادات، وكان وزير التربية الوطنية، بوبكر بن بوزيد، في مناسبات كثيرة، كان يصر على ضرورة وضع أدراج في الأقسام، كحل فعلي لمشكل ثقل المحافظ المدرسية، نظرا للأدوات التي يجبر التلميذ على نقلها يوميا، مشددا على ضرورة هذا الإجراء، رافضا إعادة النظر في البرنامج الدراسي. لكن، ونظرا للتكاليف الكبيرة والفترة الزمنية الطويلة التي تتطلبها هذه الأدراج، تراجعت الوصاية عن هذه القرار، وأعلنت عن شروعها في دراسة خاصة عن ثقل وزن المحفظة المدرسية الذي أصبح يمثل مشكلا عويصا للتلاميذ، سعيا للتوصل إلى حل للتخفيف من وزنها، وقد أوكلت الوزارة، حسب مصادر مطلعة من الوصاية لـ ''الجزائر نيوز''، مهمة إجراء هذه الدراسة التي ستتم بالتنسيق مع جميع الأطراف ذات الصلة بالموضوع من أولياء التلاميذ، مراكز التوجيه ومديريات التربية، وحتى التلاميذ أنفسهم، إلى مديرية التقويم والإشراف، حيث شرعت هذه المديرية في البحث عن الإجابات الشافية حول سبل الوصول إلى حجم المحفظة المثالية التي يتماشى وزنها مع قدرات التلميذ على حملها، وأضافت مصادرنا أنه من أجل الوصول إلى هذه الإجابات على الأسئلة المطروحة وجهت مديرية التقويم والإشراف مسودة عمل لإنجاز هذه الدراسة من خلال توجيه استبيان للأولياء لكي يجيب كل ولي تلميذ عن الأسئلة المتعلقة بالمحفظة ومحتوياتها، وما إذا يشتكي الأبناء من آلام في الظهر، وهل ذلك راجع لثقل المحفظة، ويتولى بعد ذلك مديرو مراكز التوجيه عملية الإشراف على العملية بإشراك مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي، حيث يتم اختيار المؤسسات الخاضعة للدراسة ويتم توزيع الاستبيان على التلاميذ ويقوم مدير المؤسسة بملء الجزء الخاص بوزن محافظ التلاميذ فارغة ومملوءة على مدار أيام الدراسة، وخلال الفترتين الصباحية والمسائية. أما الخطوة الرابعة، فيتم خلالها توزيع بطاقات الاستبيان على تلاميذ العينة للإجابة على أسئلة الاستبيان الموجودة في الورقة ويوزع استبيان خاص بالأولياء ويجمع لاحقا، فيما يقوم مدير المؤسسة المختارة كعينة بعقد اجتماعات مع الأساتذة لتقديم مجموعة المقترحات الخاصة بكيفية تخفيف وزن المحافظ، كما يقوم المفتشون -من جهتهم- بعقد لقاءات مع بعض المدرّسين وطرح إشكالية وزن وثقل المحفظة وتقديم الاقتراحات الإجرائية الممكن اتخاذها لتخفيف الوزن، وأضافت مصادرنا أن وزارة بن بوزيد قد حددت تاريخ الخامس من شهر جانفي المقبل لإرسال التقارير الخاصة بملخص الاقتراحات الإجرائية، علما أن الأقسام المستهدفة بالدراسة هي أقسام السنة الأولى والثالثة والخامسة ابتدائي والأولى من التعليم المتوسط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وزارة التربية تشرع جديا في دراسة مشكل ثقل المحافظ الدراسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية :: ساحة التعليم الابتدائي-
انتقل الى: