منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الأمانة الوطنية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 رئيس اللجنة الوطنية للتربية والتكوين السيد: يحياوي قويدر: دراسة حول مشروعية مطلب التخفيض في سن التقاعد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الوفي

الوفي



رئيس اللجنة الوطنية للتربية والتكوين السيد: يحياوي قويدر: دراسة حول مشروعية مطلب التخفيض في سن التقاعد Empty
مُساهمةموضوع: رئيس اللجنة الوطنية للتربية والتكوين السيد: يحياوي قويدر: دراسة حول مشروعية مطلب التخفيض في سن التقاعد   رئيس اللجنة الوطنية للتربية والتكوين السيد: يحياوي قويدر: دراسة حول مشروعية مطلب التخفيض في سن التقاعد Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:05 pm

لتعليم مهنة شاقة
1﴾ تقاعد موظفي التعليم :
يأتي التعليم من ضمن نشاطات بشرية اقتصادية واجتماعية تتعامل معها آليات السوق وفق قاعدة تعمل على تحقيق أقصى الأرباح مقابل أدنى التكاليف.وتخصيصا على مهنة التدريس نرى تطبيقا لما ذكر عندما تعمل السلطة على تطبيق الربحية القصوى في ميدان التعليم عند لجوئها إلى استغلال المدرسين استغلالا أقصى في فرض عنصرين على المدرس : الساعات الإضافية واكتظاظ الأقسام كبديل لتوظيف مدرسين جدد.
2﴾ خصوصيات مهنة التعليم:
يبدو للوهلة الأولى ولكل من ليس على علاقة بمهنة التدريس أن المطالبة بتخفيض سن التقاعد هو ضرب من المبالغة إلا أن الحكم على أحقية المدرسين في طرح مثل هذا المطلب يأتى من ممارستهم لمثل هذه المهنة ومما يكابدونه يوميا من مشاق وأتعاب جراء مباشرتهم لمثل هذه الوظيفة.
إن اعتبار التعليم مهنة شاقة وتزايد معاناة المدرس يأتي في إطار تشخيص الأسباب العامة والخاصة المرتبطة بمهنة التدريس.
3﴾ تدهور ظروف مهنة التدريس:
◊ أسباب عامة :
نذكر من بينها خاصة التحولات الاجتماعية التي انعكست على وضع العائلة وتنضلها من المسؤولية تجاه أبنائها التلاميذ أضف إلى ذلك عدم رهانها على التعليم ضمن سياق عام يتصف بأزمة قيم حادة يعيشها المجتمع ككل.
وضمن ذلك التحول الثقافي يتأثر المجتمع سلبا مما يولد عدة مظاهر سلبية من بينها تهميش المدرسة ودورها التربوي وكذلك انتشار ثقافة تمتدح العنف وترسخه لدى الناشئة من خلال الأشرطة والأغاني والألعاب الالكترونية من ضمن منتجات الثقافة الحالية.
◊ أسباب خاصة :
إنها أسباب ترتبط بالمؤسسة التعليمية حيث لم يتطور فضاء المدرسة بل بقي متكلسا
وبذلك يصبح القسم بؤرة تجمع عديد التناقضات يضطر المدرس لترتيبها ومحاولة حلها في حيز مكاني وزمني لا يساعد على ذلك.نكاد نزعم أن المعاناة التي يعيشها المدرس يصعب فهمها وتقديرها من طرف كل من لم يكن في يوم ما على علاقة بالقسم أمام عدد من التلاميذ أي لم يمارس هذه المهنة من قبل ودون ذلك سوف يكون الحكم على مثل هذا المطلب سطحيا أو هو استكثار لحق مشروع يجب على المدرسين التمتع به .
4﴾ انعكاس الساعات الإضافية على عمل المدرس :
ساعات العمل الفعلية :
يقوم مدرسو التعليم الابتدائي بساعات عمل 30ساعة والتعليم المتوسط 22 ساعة والتعليم الثانوي 18ساعة بل تفوقها في اغلب الأحيان علما وان المدرس عالميا مطالب قانونيا ب 18 ساعة.
إن ساعات التدريس أي - 18 - ساعة عمل داخل الفصل وبحضور التلاميذ تقدر حسب مقاييس اليونسكو ب :40 ساعة عمل فعلي كأدنى تقدير وذلك كما يلي :
يرافق كل ساعة عمل داخل الفصل ما لا يقل عن ساعة وربع بين إعداد للعمل وتقييم له.
حيث إن جهد المدرس يشمل التدريس داخل القسم بالإضافة إلى إعداد الدروس وإعداد الفروض وتصحيحها إلى جانب المشاركة في مجالس الأقسام ومجالس التوجيه.
نشير إلى أن ما أوردناه سالفا ينطبق علي فوج أو قسم ضمن مقاييس اليونسكو والتي تحدد عدد التلاميذ به لا يفوق 25 تلميذا كحد أقصى.
5﴾ الساعات الإضافية أو الزائدة :
يقع إثقال كاهل المدرس في معظم الأحيان إن لم نقل دائما بساعات إضافية لا يختارها طواعية بل تفرض عليه ضمن جدول أوقاته الأسبوعي وذلك من ساعتين 2 إلى أربع 4 ساعات لكل مدرس.إزاء ذلك تصبح القاعدة العامة للتدريس هي 20 ساعة تتركب من :18 ساعة في القسم أي = 40 ساعة ونصف كعمل فعلي أسبوعيا2 ساعات إضافية أي = 4 ساعات و نصف وبذلك يصبح المجموع كالأتي :
18 أي ما يعادل 40 ساعة ونصف ) وهي الساعات العادية( مع 2 أي ما يعادل 4 ساعات ونصف وهي الساعات الإضافية
وبذلك يكون المجموع العام = 40 س ونصف + 4 س ونصف أي :45 ساعة عمل فعليا.
ماذا يعني ذلك على ارض الواقع؟
يعني 5 ساعات زائدة عن نصاب الموظف في قطاع الوظيف العمومي
6﴾ انعكاس ظاهرة الاكتظاظ على ساعات العمل الفعلي للمدرس :
إضافة للعنصر الأول المتمثل في الساعات الزائدة وانعكاسها السلبي على الحياة المهنية للمدرس حيث تعتبر هذه الساعات تمديدا في سنوات العمل بسبب الجهد الإضافي الذي ينجر عن ذلك يأتي الآن الحديث عن ظاهرة اكتظاظ الأقسام وانعكاس ذلك على سنوات الخدمة المؤدات.
إذا انطلقنا من رقم قريب جدا من الواقع نرى أن معدل تلاميذ القسم يبلغ حوالي 35 تلميذا ومقارنة بعدد تلاميذ القسم العادي كما تحدده”اليونسكو” نخلص إلى أن كل قسم يضم 10 تلاميذ فوق العدد المعمول به.
7﴾ الانعكاسات السلبية لتمديد سنوات الخدمة:
لو قبلنا هذه الأرقام كمنطلق فان المدرس يشتغل فعليا سنوات الخدمة المطلوبة يضاف إليها ما يقارب نصف الحياة المهنية .
كل ذلك يمثل كلفة المجهود الإضافي وانعكاسه السلبي على المدرسين.
8﴾ المبررات القانونية لتخفيض سن التقاعد :
كل ما تقدم هو مقاربة أولية تهدف إلى توضيح وتعليل مطلب القطاع وهو التخفيض في سن التقاعد وترجمته إحصائيا وترقيمه.
9﴾ حوصلة :
هنالك عناصر ضمن المجهود الإضافي الذي يقدمه المدرس لا يمكن احتسابها ولا تعويضها ماديا وهي الطاقة البشرية الجسمانية والعصبية التي يستهلكها العمل الفائض وينجر عنها مشاق وأمراض متفشية لدى المدرسين بسبب الإرهاق مثل : أمراض القلب والشرايين وأمراض العظام والعمود الفقري والحنجرة والحساسية والأمراض الجلدية… والقائمة تطول.
وفي هذا الصدد ندعو النقابة إلى الاستعانة بلجنة طبية لزيادة تدعيم هذا المطلب.
10﴾ خاتمة :
لعل ما يزيد من مشروعية مطلبنا في تخفيض سن التقاعد هو اقتناع القواعد والتفافها حول هذا المطلب واستعدادها للنضال الفعلي من اجله ويطالبون بأن تقتصر سنوات الخدمة فيما بين 20 و25 سنة .
أخيرا يجب التأكيد على أن” وزارة التربية تقر بان التعليم مهنة شاقة” الشيء الذي يجب الاستفادة منه و التجند الفعلي لخوض نضالات قادرة على إنجاز مطلبنا هذا إلى جانب بقية مطالبنا المعنوية والمادية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bel68





رئيس اللجنة الوطنية للتربية والتكوين السيد: يحياوي قويدر: دراسة حول مشروعية مطلب التخفيض في سن التقاعد Empty
مُساهمةموضوع: رد: رئيس اللجنة الوطنية للتربية والتكوين السيد: يحياوي قويدر: دراسة حول مشروعية مطلب التخفيض في سن التقاعد   رئيس اللجنة الوطنية للتربية والتكوين السيد: يحياوي قويدر: دراسة حول مشروعية مطلب التخفيض في سن التقاعد Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 4:00 pm

شكر الله جهودكم .وكلل مسعاكم بالنجاح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوفي

الوفي



رئيس اللجنة الوطنية للتربية والتكوين السيد: يحياوي قويدر: دراسة حول مشروعية مطلب التخفيض في سن التقاعد Empty
مُساهمةموضوع: شكر   رئيس اللجنة الوطنية للتربية والتكوين السيد: يحياوي قويدر: دراسة حول مشروعية مطلب التخفيض في سن التقاعد Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 8:02 pm

نشكركم ايها الاخ على هذا الرد ونرجو منكم التواصل معنا اكثر لنعمل سويا على نجاح منتدانا ... ودمت محبا للنقابة الوطنية لعمال التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رئيس اللجنة الوطنية للتربية والتكوين السيد: يحياوي قويدر: دراسة حول مشروعية مطلب التخفيض في سن التقاعد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية :: هموم وانشغالات-
انتقل الى: