الأمانة الوطنية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ندرة في كتب الرياضيات والتربية الإسلامية للطور الابتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجيب
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: ندرة في كتب الرياضيات والتربية الإسلامية للطور الابتدائي   الأحد أكتوبر 10, 2010 9:39 am

استمارة أسبوعية توزع على المؤسسات التربوية لجرد النقص المسجل في الكتب والأساتذة
ندرة في كتب الرياضيات والتربية الإسلامية للطور الابتدائي
2010.10.09 فضيلة مختاري
جمعيات أولياء التلاميذ تستغرب بيع كتب مدرسية بالمكتبات والأسواق الشعبية
سجل عدد من مديري المؤسسات التربوية وفي مقدمتهم مديرو المدارس الابتدائية النقص الفادح المُسجل على مستوى كل من كتب الرياضيات أو النشاطات لتلاميذ السنة الثانية والثالثة والرابعة، إلى جانب نقص كتب التربية الإسلامية واللغة العربية، كما أثارت جمعيات أولياء التلاميذ مشكل طبع عدد من الكتب حذفت الوزارة بعض دروسها، غير أنها بقيت قدرا محتوما على التلميذ لتساهم في ثقل محفظته، وبالتالي ثقل كاهله.

تأتي شكوى مديري المدارس الابتدائية، في أعقاب استلامهم أسبوعيا لاستمارات يدونون عليها عدد الكتب التي يحتاجونها، من أجل رفعها إلى الديوان الوطني للكتب المدرسية، كحل لجأت إليه مديريات التربية. وقال عدد من مديري الابتدائيات بأن النقص المسجل، يمس بوجه الخصوص كتب الرياضيات مادة النشاطات في جزئيه الأول والثاني بالنسبة للسنة الثانوي ابتدائي والثالثة والرابعة، إلى جانب نقص كتب التربية الإسلامية واللغة العربية، وقال هؤلاء بأن مراسلاتهم إلى مديريات التربية لم تأت بنتيجة، إلا تحركهم لإصدار مراسلة تقترح وضع وثيقة على شكل استمارة لرفعها لاحقا للجهات الوصية على الكتاب المدرسي.


في هذا السياق اشتكت الاتحادية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ على لسان رئيسها أحمد خالد، في تصريح للشروق، مرور ثلاثة أسابيع كاملة على الدخول المدرسي وبقاء أزمة الكتب على حالها منذ إضراب المقتصدين، مؤكدا أن عددا من التقارير رفعت من قبل فروع الاتحادية سواء في العاصمة أو في ولايات أخرى كشفت عن النقص الفادح في توزيع الكتاب المدرسي.


ولم يخف المتحدث تأثر المدارس بإضراب المقتصدين الذي كان سببا في تأخر توزيع الكتاب المدرسي. كما طرح مشكلة تواجد الكتب المدرسية معروضة للبيع بالمكتبات الخاصة، وهو ما ينافي احتكار المدارس لبيعها، إلى جانب تواجدها بالأسواق الشعبية وبأسعار خيالية.


من جهتها فتحت نقابات التربية النار على ديوان المطبوعات الذي أقدم على طبع دروس حذفت في إطار اللجنة الوطنية لتقييم وتخفيف المناهج، متسائلة عن الغرض من طبعها، فإذا كان كتاب مدرسي بالابتدائي سجل حذف ما يزيد عن 20 درسا، لماذا يتم طبعه، ضمن هذا السياق قال عمراوي المكلف بالإعلام لدى الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين للشروق، أن حالة الفوضى التي تشهدها أقسام المدارس الابتدائية لا تتعلق فقط بنقص الكتاب المدرسي، بل بإعادة النظر في ترتيب دروس مواد الطور الابتدائي بما يوافق دروس التلاميذ في الكتب المدرسية. الخلل الموجود في توزيع الكتاب المدرسي يبدو غير منطقي، بالرجوع الى أرقام وزارة التربية الوطنية القائلة أنه تم توزيع 60 مليون كتاب مدرسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ندرة في كتب الرياضيات والتربية الإسلامية للطور الابتدائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النقابة الوطنية لعمال التربية :: ساحة التعليم الابتدائي-
انتقل الى: